مسيرة وطنية بالرباط ترفض مخرجات اتفاقية 26 دجنبر وتدعو لتلبية مطالب الشغيلة التعليمية

احتشد عشرات الآلاف من أساتذة التعليم صباح اليوم الخميس 4 يناير 2023 في مسيرة وطنية انطلقت من ساحة البرلمان بالرباط إلى مقر وزارة التربية بباب الرواح للتعبير هن رفض مخرجات الاتفاق الأخير للنقابات الأكثر تمثيلية مع اللجنة الوزارية واستمرارا لخطواتهم التصعيدية لتلبية كامل المطالب المرتبطة بالشغيلة التعليمية.

ورفعت بالوقفة شعارات تطالب بالإلغاء الكلي للنظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية، وبإرجاع الاقتطاعات التي طالت أجور المضربين والمضربات طيلة الأشهر الماضية، والاستجابة لمطالب كل فئات الشغيلة التعليمية، كما عبر المشاركون عن رفضهم لمحضر اتفاق 26 دجنبر 2023 الموقع بين النقابات الخمس الأكثر تمثيلية والحكومة، معتبرين إياه لا يلبي كل مطالب الشغيلة التعليمية.

وتأتي المسيرة الوطنية بالتزامن مع انعقاد اجتماع جديدي أمس الأربعاء 3 يناير 2024،  بين النقابات التعليمية الخمس واللجنة الوزارية لاستكمال مراجعة وتدقيق مواد النظام الأساسي، ومن المرتقب استئناف لقاء آخر يوم الجمعة 5 يناير 2024  للبث في مواد النظام الأساسي ونظام التعويضات وذلك حسب ما كشف عنه الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك.

ويتضمن البرنامج الاحتجاجي الذي أعلن عنه التنسيق الوطني لقطاع التعليم الذي يضم 25 تنسيقية فئوية إضرابا وطنيا عاما أيام 4 و5 و6 يناير 2024، والذي سطره بشكل مشترك مع التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالرغم من استمرار الاحتجاجات والتصعيد من قبل الشغيلة التعليمية قد أعلنت عن بلورة خطة وطنية لتدبير الزمن المدرسي والتنظيم التربوي لتعلمات التلميذات والتلاميذ لتكييف تنظيم السنة الدراسية 2023/2024.

موقع الإصلاح

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى