“المبادرة المغربية” تعقد الدورة الثالثة من برنامج تكوين الأطر في القضية الفلسطينية

انطلقت مساء اليوم السبت 20 أبريل 2024 بمركز التكوين لحركة التوحيد والإصلاح بالرباط، الدورة الثالثة لبرنامج تكوين الأطر في القضية الفلسطينية (فوج طوفان الأقصى) التي تنظمها المبادرة المغربية للدعم والنصرة وأكاديمية باب المغاربة تحت شعار “الوعي سبيل التحرير”.

وأكدت الأستاذة إيمان نعاينيعة مسؤولة أكاديمية باب المغاربة في كلمة افتتاحية للدورة أن المتدربين يحملون أمانة على عاتقهم خصوصا مما يشهده قطاع غزة من جرائم إبادة جماعية وموقف الخذلان من الانظمة العربية وشراكة ودعم غربي وامريكي في هذه الجرائم.

وقالت نعاينعة إنه في ظل هذه الأحداث الجسام من قتل وتهجير وأسر لأهل غزة يبقى علينا إحداث الفارق في كيفية نقل هذه المشاعر بحرارة الى أرض الواقع للإحساس والوعي بهذه القضية، وهذا المحك يحتاج إلى القوة والفراسة والعزيمة لنقلها عبر فعل علمي ونضالي وتحسيسي وتوعوي وبمختلف الأشكال.

ونوهت عضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح إلى إمكانية استثمار هذا الفضاء لكي نصرف هذه المشاعر والمساهمة في دعم القضية الفلسطينية من موقعنا بأحد الاشكال، وأن ننقل هذه المشاعر إلى ساحة الفعل وأن تنتقل من فعل فردي إلى جماعي وأن نملكها بشتى الوسائل إلى باقي الاقاليم، داعية المتدربين إلى تجديد العزيمة والنية لله تعالى خلال هذه الدورة.

من جهته، عبر المهندس نور الدين الأشهب عن متمنياته من الله تعالى في أن تكون هذه الأكاديمية تأسيسا وعملا مستمرا في البناء والاشتغال على هذا الثغر، خصوصا وأن هذا الفوج ارتبط اسمه بحدث مفصلي في تاريخ اللأمة. 

واعتبر الأشهب في كلمة له باسم المبادرة المغربية للدعم والنصرة بعنوان “في الحاجة الملحة والدائمة لمن ينصر وينتصر للاقصى وفلسطين”، أن حدث السابع من أكتوبر ليس كما قبله وله ما بعده وهو حدث سيشكل معلما تاريخيا حضاريا عظيما في تاريخ الامة.

وأوضح عضو المبادرة المغربية للدعم والنصرة، أن الناظر لهذا الحدث إلى حدود اليوم يرى تغييرات كبيرة تحصل ليس فقط في فلسطين أو العالم الاسلامي ولكن في العالم كله، فهو طوفان سيجتث الصهيونية من جذورها ويجتث من ساندها ومولها ودعمها سواء كان من طينتها أو من بيئة تريد أن تتشبه بهم وهذا حال المطبعين. 

وتهدف الدورة -التي تمتد ليومين-إلى فهم وتحليل المشاريع الصهيونية الحالية والمستقبلية، وفهم وتحليل كيفية تطور المشاريع التهويدية للمقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين، وتمكين المتدرب من تطوير مهارة الإلقاء واستثمارها في الترافع والتدافع من أجل القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى تواصل المتدربين مع فاعلين في القضية الفلسطينية.

وعرفت الدورة عرضا أعده المتدربون عن جهة الشمال الغربي بعنوان “السردية اليهودية” تناولت مسألة الانتماء إلى القضية الفلسطينية وبعض المفاهيم الأساسية وتاريخ نشأة اليهود واليهودية ومقتطفات من عقيدة السردية اليهودية.

وتتواصل أشغال الدورة التكوينية بفقرة ليلية بعنوان “سيرة ومسار في النضال الفلسطيني” يؤطرها كل من الأستاذ عبد الرحيم شيخي الرئيس السابق لحركة التوحيد والإصلاح وعضو سكرتارية مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، والأستاذ رشيد فلولي منسق المبادرة المغربية للدعم والنصرة، والأستاذ عزيز هناوي الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع.

ويعرف برنامج اليوم الثاني حصتين تكوينيتين تتناول الأولى موضوع “نشأة الصهيونية-مشاريع التهويد” يؤطرها الأستاذ الحبيب الشوباني وذلك في المجال المعرفي التصوري، فيما يؤطر الحصة الثانية الأستاذ محمد السليماني في موضوع “مهارة الإلقاء والتواصل” وذلك في المجال المهاري السلوكي.

يذكر أن المبادرة المغربية للدعم والنصرة و”أكاديمية باب المغاربة” أطلقت في 30 دجنبر 2023 الفوج الأول من برنامج تكوين الأطر في القضية الفلسطينية (فوج طوفان الأقصى) تحت شعار “الوعي سبيل التحرير”، بالمقر المركزي لحركة التوحيد والإصلاح بالرباط.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى