الجريدة الرسمية تنشر المراسيم المحددة لتاريخ الإحصاء العام للسكان 2024 وإجراءاته

نشر العدد الأخير من الجريدة الرسمية بتاريخ 28 دجنبر 2023 المراسيم المتعلقة بإحصاء السكان والسكنى لسنة 2024، ويتعلق الأمر بمراسيم تحديد تاريخ الإحصاء وتهيئ وإنجاز الإحصاء والشروط الواجب توافرها في المشاركين في إنجازه، فيما المرسوم الثالث متعلق بالتعويضات الممنوحة لهم. 

وحددت المادة الأولى من المرسوم الأول تاريخ إنجاز الإحصاء في فاتح سبتمبر 2024 إلى غاية 30 منه. فيما نصت المادة الأولى من المرسوم الثاني ظروف تهييئ وإنجاز إحصاء السكان والسكنى والترتيبات المتخذة والوسائل المعتمدة  خاصة تكوين المشاركين في الإحصاء عن بعد وحضوريا وإجراء الإحصاء بتجميع المعطيات لدى الأسر واستغلال معطيات الإحصاء ومعالجتها ونشرها وفق المعايير الوطنية والدولية. 

ويؤهل للمشاركة في تهييئ وإنجاز إحصاء السكان والسكنى الأشخاص الذين يتم انتقاؤهم، في حدود الأعداد المطلوبة، من بين الحاصلين على الدبلومات والشهادات المسلمة من طرف المؤسسات الجامعية ومؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات ومؤسسات تكوين الأطر العليا ومؤسسات التكوين المهني، بعد سنتين من التكوين على الأقل بعد شهادة الباكالوريا.

كما يؤهل أيضا طلبة أو متدربي المؤسسات المذكورة الذين تابعوا دراستهم بها برسم السنتين الأولى والثانية، على الأقل، بعد حصولهم على شهادة الباكالوريا، شريطة ألا تقل سنهم عن 20 سنة في فاتح يناير من سنة إجراء الإحصاء ؛ وموظفي وأعوان الإدارات العمومية والجماعات الترابية ومستخدمي المؤسسات العمومية وكذا الأشخاص المتقاعدين منهم. 

وحدد المرسوم الثالث قيمة التعويضات المالية التي سيستفيد منها المشاركون المكلفون  بتحضير وتنظيم ومراقبة وتنفيذ واستغلال أعمال إحصاء السكان والسكنى، حيث تتراوح المبالغ بين 800 درهم يوميا لفائدة المشرفين المركزيين و125 درهم للباحثين الاحتياطيين. 

مواقع إعلامية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى