تتويج الفائزين بالمشروع الوطني للقراءة الأحد المقبل

يقام يوم الأحد المقبل بالمسرح الوطني محمد الخامس حفل تتويج الفائزين في الدورة الثانية من المشروع الوطني للقراءة، البالغ عددهم 45 فائزا وفائزة في الأبعاد الأربعة للمشروع المتمثلة في التلميذ(ة) المثقف(ة)، والأستاذ(ة) المثقف(ة)، والقارئ(ة) الماسي(ة)، والمؤسسة التنويرية.

وينظم حفل تتويج الفائزين مؤسسة البحث العلمي بالشراكة والتعاون والتنسيق مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ويهدف إلى تشجيع المزيد من تلاميذ المدارس وطلاب الجامعات والمدرسين والمؤسسات المجتمعية على القراءة، من أجل تحقيق استدامة معرفية لدى جميع فئات المجتمع، إسهاما في تعزيز ريادة المغرب الثقافية.

وقد انطلق المشروع الوطني للقراءة في المغرب في عامه الأول 2022 وفق خطة عشرية تهدف إلى “المساهمة في تنمية الوعي بأهمية القراءة، وتمكين الأجيال من مفاتيح الابتكار، ودعم قيمهم الوطنية والإنسانية”.

ويأتي ذلك من خلال مشروع ﺛﻘﺎﻓﻲ ﺗﻨﺎﻓﺴﻲ ﻣﺴﺘﺪام، ﻳﻬﺪف إﻟﻰ “ﺗﻮﺟﻴﻪ أﻃﻔﺎل اﻟﻤﻐﺮب وشبابه لمواصلة اﻟﻘﺮاءة اﻟﻮﻇﻴﻔﻴﺔ اﻹﺑﺪاﻋﻴﺔ اﻟﻨﺎﻗﺪة، اﻟﺘﻲ ﺗﻤﻜﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺗﺤﺼﻴﻞ اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ وﺗﻄﺒﻴﻘﻬﺎ وإﻧﺘﺎج اﻟﺠﺪﻳﺪ منها وصولا إلى ﻤﺠﺘﻤﻊ ﻳﺘﻌﻠﻢ وﻳﻔﻜﺮ وﻳﺒﺘﻜﺮ.

كما تتوافق هذه الأهداف ﻣﻊ اﻟﺮؤﻳﺔ الاﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ ﻹﺻﻼح ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟﺘﻜﻮﻳﻦ 2015 – 2030، ويتماشى مع اﻟﻨﻤﻮذج اﻟﺘﻨﻤﻮي اﻟﺠﺪﻳﺪ ﻟﻠﻤﻤﻠﻜﺔ اﻟﻤﺤﺪد ﻟﻤﻘﻮﻣﺎت اﻻﻧﺘﻘﺎل إﻟﻰ دوﻟﺔ ﺻﺎﻋﺪة، ومن بين ركائزه تطوير الرأسمال البشري بإرساء أسس نهضة تربوية شاملة”.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى