مذكرة وزارية تقر إجراءات وتدابير لمحاربة آفة التدخين بالمؤسسات التعليمية

أطلقت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي حملة لمحاربة التدخين بمختلف مؤسسات التربية والتكوين عبر سن إجراءات وتدابير كفيلة للتصدي لهذه الظاهرة الخطيرة.

وحثت الوزارة في مذكرة لها، عممتها على مدراء الأكايميات الجهوية للتربية والتكوين، ومراكز التكوين والمدراء الإقليميين، ومدراء المؤسسات التعليمية على ضرورة وضع علامة “ممنوع التدخين” داخل جميع المرافق بالمؤسسات التعليمية ومؤسسات التربية والتكوين، مع التذكير بالقانون 15-91 الذي يمنع التدخين بالأماكن العمومية.

ودعت الوزارة في مذكرتها المؤسسات  إلى توقيع ميثاق “مؤسسات للتربية والتكوين بدون تدخين” حسب نموذج جهزته الوزارة لهذه الغاية ونشره في السبورة المرجعية لكل مؤسسة موقعة.

كما طالبت الأطر الإدارية والتربوية بضرورة تجنب التدخين سواء السيجارة العادية أو الإلكترونية، بمؤسسات التربية والتكوين باعتبارهم المثل الأعلى والقدوة في نفوس التلميذات والتلاميذ، وكذا الطلبة المتدربين(ات)، وإدراج مختلف العمليات والإجراءات المتعلقة بمحاربة التدخين ضمن مشروع المؤسسة المندمج.

وتضمنت المذكرة عددا من التدابير على المستوى التربوي، تهم تنظيم لقاءات إخبارية وتحسيسية، وتوسيع شبكة المؤسسات التعليمية المستفيدة، وتشجيع إحداث الأندية التربوية الصحية للتصدي لهذه الآفة، والحرص على إشراك التلاميذ والتلميذات والطلبة المتدربين(ات) في هذه البرامج، وإدراج التحسيس والتوعية ضمن الأنشطة الموازية، وتخصيص أنشطة تربوية بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين.

أما على مستوى التنسيق والشراكة، فاعتمدت الوزارة على القطاعات ذات الصلة بالموضوع، وإشراك جمعيات أمهات وأباء وأولياء التلاميذ والتلميذات في تنزيل البرامج المتعلقة بمحاربة التدخين، والانفتاح على جمعيات المجتمع المدني التي تشتغل في هذا المجال،  والحرص على التقاسم المنتظم للإحصائيات والمعطيات والمؤشرات المتعلقة بهذه الآفة مع الشركاء لاسيما القطاع الصحي.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى