المغرب يؤكد أمام “العدل الدولية” التزام الملك محمد السادس لصالح القضية الفلسطينية

أكد المغرب التزام الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس لصالح القضية الفلسطينية، وذلك في إطار المسطرة الجارية أمام محكمة العدل الدولية في قضية طلب رأي استشاري بشأن التبعات القانونية المترتبة عن سياسات وممارسات الاحتلال “الإسرائيلي” في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

وذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء، أن المملكة المغربية ممثلة بسفير الملك بلاهاي محمد البصري، شاركت في جلسات الاستماع التي تعقدها محكمة العدل الدولية من 19 إلى 29 فبراير الجاري.

وأضافت الوكالة أنه في هذا الإطار، حضر السفير المغربي مُؤازِرا للعرض الشفهي الذي قدمته فلسطين، في 19 فبراير الجاري، إلى جانب الوفد الفلسطيني برئاسة السيد رياض المالكي، وزير الشؤون الخارجية والمغتربين الفلسطيني.

وأوضح المصدر، أن حضور المغرب في المرافعات الشفهية المتعلقة بهذه القضية يندرج في إطار مواصلة الانخراط الفاعل للمملكة في هذا الملف أمام المحكمة الدولية.  وفي إطار القضية ذاتها، قدم المغرب مرافعة مكتوبة إلى محكمة العدل الدولية، التي أخذتها بعين الاعتبار على النحو الواجب.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المملكة جددت في هذه المرافعة تأكيد عزمها على “العمل بكل الوسائل القانونية المتاحة لها، من أجل حماية الوضع القانوني والتاريخي والسياسي والروحي للمدينة المقدسة، والحفاظ على طابعها المتفرد كمدينة للسلام واللقاء بين أتباع جميع الديانات التوحيدية”.

وتدلي 52 دولة و3 منظمات دولية برأيها أمام محكمة العدل الدولية خلال جلسات استماع بشأن العواقب القانونية لممارسات الاحتلال “الإسرائيلي” في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتعقد المحكمة جلسات استماع علنية خلال الفترة بين 19 و26 فبراير، تدلي خلالها 52 دولة بالإضافة إلى جامعة الدول العربية (22 دولة) ومنظمة التعاون الإسلامي (57 دولة) والاتحاد الإفريقي (55 دولة)، بيانات شفهية مدة كل واحدة منها ثلاثون دقيقة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى