ماذا يحدث لجسمك عند تناول الطعام بعد الـ8 مساء؟

 ينصح خبراء التغذية عموما بتناول الوجبة الأخيرة في اليوم قبل 2-3 ساعات على الأقل من موعد النوم. ويعتبرون تناول الطعام بعد الثامنة مساء أمرا غير صحي، وهناك أسباب عديدة تمنع من الذهاب إلى النوم بعد تناول الطعام مباشرة.

ولتوقيت الوجبات أهمية قصوى لأنه يمكن أن يؤثر على العديد من الجوانب الصحية مثل الهضم، والتمثيل الغذائي، فلماذا يحذر خبراء التغذية من تناول الطعام بعد  الثامنة؟

  • يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن

الوجبات ليست هي العامل الوحيد الذي يساهم في زيادة الوزن، ولكن نوعيات الطعام أيضا، فمثلا تناول الوجبات السريعة والمقلية أحد العوامل التي تساهم في زيادة الوزن، وغالبا ما يؤدي تناول الطعام في وقت متأخر من الليل إلى زيادة استهلاك السعرات الحرارية مما يعطل نظام إدارة الوزن. ومع ذلك، فإن توقيت والكمية الإجمالية ونوعية الطعام، والتمثيل الغذائي، ومستوى النشاط، والعوامل الوراثية مهمة أيضًا.

  • سوء الهضم

عند النوم مباشرة بعد تناول الطعام، قد لا يعمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح على الطعام، ومن الأسباب الرئيسية التي تدعو إلى الامتناع عن تناول الطعام بعد الساعة الثامنة مساء هو أن عمليات الهضم في الجسم تتباطأ بشكل طبيعي في الليل.

  • اضطراب النوم والأرق

تناول وجبات كبيرة وثقيلة بالقرب من وقت النوم، يعرقل هذه عملية الهضم ويؤدي إلى عدم الراحة وعسر الهضم وغيرها من المشكلات ذات الصلة التي تجعل من الصعب النوم.

  • يؤثر على عملية التمثيل الغذائي

تشير بعض الأدلة إلى أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يمكن أن يكون له آثار على استقلاب الجلوكوز وحساسية الأنسولين، وقد أظهرت دراسات مختلفة أن تناول وجبات غنية بالكربوهيدرات بعد الساعة 8 مساء يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر وإعاقة تحمل الجلوكوز لدى بعض الأفراد، خاصة أولئك الذين يعانون من حالات التمثيل الغذائي مثل مرض السكري أو مقاومة الأنسولين.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى