تقرير يدعو لتيسير الحصول على المعلومات بموقع البرلمان

دعا تقرير جمعية طفرة البرلمان إلى تيسير الحصول على المعلومات بالموقع البرلمان على شبكة الأنترنيت، بعد الكشف عن افتقار الموقع لعدد من المعلومات الأساسية المطلوب توفرها وفقا للتشريعات الوطنية والضوابط والتوصيات الدولية.

وأوصى التقرير بنشر البيانات المتعلقة بأسماء بيانات الاتصال بالشخص أو المصلحة المسؤولة عن الإجابة على طلبات الحصول على المعلومات، مستعرضا تجارب مقارنة في الغرب وبعض الدول العربية ووالإفريقية القريبة.

وطالب التقرير المعنونب بـ”تطبيق الحق في الوصول إلى المعلومات مؤشر الحد الأدنى من البيانات الخاصة بالبرلمان برسم سنة 2023″ بنشر بيانات تسمح للمواطنين والمواطنات بتتبع الحضور والتصويت وكذا العمل البرلماني الفردي الخاص بكل نائب.

واقترح التقرير تعزيز قابلية استخدام أرشيفات مجلس النواب من أجل تحسين قابلية التتبع التاريخي للمعلومات المنشورة، ونشر بيانات النواب والنائبات، وإرفاقها السيرة الذاتية، من أجل تشجيع التواصل المباشر بين المواطنين ونائباتهم ونوابهم.

وشدد التقرير على تيسير حصول المواطنين والمواطنات على البيانات البرلمانية من خـللا نشرها في صيغة مفتوحة، بعد ملاحظته نشر معظم البيانات في صيغة “بي دي إف PDF”.

ودعا التقريرإلى تعزيز امتثال مجلس النواب في مجال النشر الاستباقي للبيانات المتعلقة بالشفافية والحكامة المؤسساتية، ولاسيما من خلال، نشر ميزانية مجلس النواب وتصريحات ممتلكات النواب، وإحداث سجل شامل ومفتوح خاص بتصريحات تضارب المصالح التي يقدمها النواب.

يذكر أن البرلمانية عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، هند الرطل بناني أثارت قضية حجب أجوبة الحكومة على الأسئلة الكتابية للبرلمانيين من الموقع الرسمي لمجلس النواب، معتبرة ذلك بمثابة تراجع عن مبدأ النشر الاستباقي للمعلومات.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى