في يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني.. وقفة شعبية اليوم الأربعاء أمام البرلمان

احتفاء باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، تنظم مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين وقفة شعبية اليوم الأربعاء 29 نونبر 2023 على الساعة السادسة 6 مساء أمام البرلمان بالرباط.

وتأتي الوقفة حسب بلاغ للمجموعة في إطار مواصلة التعبئة الشعبية وفعاليات المجتمع المدني لدعم الشعب الفلسطيني ومقاومته البطولية في معركة طوفان الأقصى، واحتجاجا على مسلسل الإبادة الجماعية لأهلنا في غزة والضفة، ومواصلة لمعركة طوفان الشعب المغربي لإسقاط التطبيع وإلغاء كل اتفاقياته.

ويحتفل العالم في 29 نونبر من كل سنة باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والذي دعت له الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 1977، وطلبت الجمعية العامة بموجب القرار 60/37 بتاريخ 1 ديسمبر 2005، من لجنة وشعبة حقوق الفلسطينيين في إطار الاحتفال بهذا اليوم، تنظيم معرض سنوي عن حقوق الفلسطينيين بالتعاون مع بعثة فلسطين لدى الأمم المتحدة، وتشجع الدول الأعضاء على مواصلة تقديم أوسع دعم وتغطية إعلامية للاحتفال بيوم التضامن.

في عام 1975، أنشأت الجمعية العامة لجنةَ الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، وطلبت إليها أن توصي بوضع برنامج تنفيذ من أجل تمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه غير القابلة للتصرف المتمثلة في تقرير المصير دون تدخل خارجي، وفي الاستقلال والسيادة الوطنيين؛ وفي العودة إلى دياره وممتلكاته التي شُرِّد منها. وقد أيدت الجمعية العامة توصيات اللجنة التي تقدم لها تقارير سنوية، وأنشأت الجمعية العامة شعبة حقوق الفلسطينيين لتقوم بمهام أمانة اللجنة، ووسّعت تدريجيا نطاق ولاية اللجنة بمرور الوقت.

وتم رفع العلم الفلسطيني أمام مقرات ومكاتب الأمم المتحدة حول العالم سنة 2015، بعد أن اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا برفع أعلام الدول المشاركة بصفة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة، بما في ذلك علم دولة فلسطين.

من جهتها، تحيي اليونسكو اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني منذ عام 1986، حيث ما فتئت خلال هذه الأعوام الواحدة والثلاثين تبذل الجهود اللازمة للنهوض بمجالات التربية والثقافة والعلم وحرية التعبير.

وتكرس اليونسكو جميع أنشطتها لبلوغ هذه الأهداف، وذلك بغية تعزيز الحوار المتعدد الأطراف ومكافحة جميع أوجه العنصرية والكراهية، لكي يتسنى إرساء السلام في عقول الرجال والنساء كافة، واستعادة أسس العيش المشترك بتناغم وأمن وسلام.

ويتزامن اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، مع ما يعيشه الشعب الفلسطيني الذي يقبع تحت الاحتلال منذ عقود طويلة، من حصار وعدوان همجي ومجازر واعتقالات واقتحامات لمقدساته واعتداءات يومية في كل من غزة والضفة والقدس المحتلتين، كان أبرزها العدوان “الإسرائيلي” الوحشي الذي استمر ل48 يوما شهر أكتوبر الماضي، خلّف أكثر من 15 ألف شهيد وأكثر من 30 ألف جريح، و6000 مفقود، فيما دمرت طائراته المباني السكنية والمستشفيات والمساجد والمخابز، وجعل من غزة قطاعا منكوبا بلا ماء ولا كهرباء ولا وقود، أمام مرأى ومسمع من العالم، وهو ما استنكرته جميع القوى الحية في العالم كله.

وبهذه المناسبة، دعت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين لوقفة شعبية تضامنية مع الشعب الفلسطيني اليوم الأربعاء 29 نونبر 2023 أمام البرلمان على الساعة السادسة مساء.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى