تقرير: موقع البرلمان يفتقر لمعلومات أساسية

كشف تقرير جمعية طفرة عن افتقار الموقع الإلكتروني للبرلمان لعدد من المعلومات الأساسية المطلوب توفرها وفقا للتشريعات الوطنية والضوابط والتوصيات الدولية.

وسبق أن أثارت البرلمانية عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، هند الرطل بناني قضية حجب أجوبة الحكومة على الأسئلة الكتابية للبرلمانيين من الموقع الرسمي لمجلس النواب، معتبرة ذلك بمثابة تراجع عن مبدأ النشر الاستباقي للمعلومات.

ونبه تقرير جمعية طفرة حول “تطبيق الحق في الوصول إلى المعلومات مؤشر الحد الأدنى من البيانات الخاصة بالبرلمان برسم سنة 2023” نشر معظم البيانات فـي صيغـة “بي دي إف PDF”، موضحا أن هذا الأمر يحد عملية استغلالها.

وأشار المصدر ذاته إلى غياب معلومات بشأن “حضور النواب والنائبات” في المجلس، وسجل تصويت النواب والنائبات، وتتبع التعديلات البرلمانية، مما يجعل من الصعب تتبع وتقييم الأداء الفعلي للنواب والنائبات وكـذا مواقفهم فـي إطار العملية التشريعية.

فمن حيث الانفتاح والمشاركة المواطنة يسجل التقرير غياب معلومات إلزامية منها اسم وبيانات الاتصال بالموظفين المكلفين بالمعلومات، وبيانات الاتصال بالنواب والنائبات، وكذا معلومات بشأن السير الذاتية للنواب والنائبات.

ونوه التقرير بقيام موقع المجلس بالنشر بانتظام لمحاضر ومناقشات الجلسات العامة، ومقترحات مشاريع القوانين، والاتفاقيات وغيرها.

وينص الفصل 27 من الدستور على أنه “للمواطنات والمواطنين حق الحصول على المعلومات، الموجودة في حوزة الإدارة العمومية، والمؤسسات المنتخبة، والهيئات المكلفة بمهام المرفق العام”.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى