عبد النباوي يكشف حصيلة المعهد العالي للقضاء منذ الاستقلال

كشف الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية محمد عبد النباوي عن حصيلة المعهد العالي للقضاء بالرباط منذ الاستقلال حتى الآن.

وأكد عبد النباوي أمس الإثنين 27 نونبر 2023 في حفل تسليم رئاسة مجلس إدارة المعهد العالي للقضاء، بين وزير العدل، والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، أن معهد تكوين القضاة كوَّن 612 قاضياً من الرعيل الأول بين 1962 و1969، مضيفا أن المعهد الوطني للدراسات القضائية والمعهد العالي للقضاء استطاعا منذ سنة 1975 تكوين 45 فوجا مرقما من الملحقين القضائيين، بالإضافة إلى أفواج أخرى تخرجت قبل الشروع في الترقيم بين 1969 و1974.

وقال المتحدث “وهو ما رفع عدد القضاة المتخرجين من المعهد إلى أكثر من 7000 قاض، استفادوا من التكوين الأساسي. بالإضافة إلى أكثر من 467 قاضٍ استفادوا من التكوين التخصصي، فضلاً عن استفادة عدة آلاف من القضاة من التكوين المستمر في مختلف المهارات وتقنيات الحكم وفض المنازعات. كما ساهم المعهد في تكوين قضاة عسكريين من بين ضباط القوات المسلحة الملكية”.

وأضاف الرئيس الأول لمحكمة النقض، أن المعهد قام بتكوين 272 قاضيا أجنبيا ينتمون لـ 12 دولية شقيقة، مشيرا إلى أن بعضهم أصبح قامات قضائية عظمى وتولوا أسمى المناصب في القضاء وغيره في بلدانهم. قائلا “وهو ما كان عليه الأمر كذلك بالنسبة لخريجي المعهد من القضاة المغاربة، الذين كان من بينهم من تولى مهام حكومية أو دبلوماسيةأو دولية”. 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى