غزة.. تمديد إضافي للتهدئة وتواصل الإفراج عن الأسرى

أعلنت كل من وزارة الخارجية القطرية، وحركة المقاومة الإسلامية “حماس” أمس الإثنين 27 نونبر 2023 عن التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في قطاع غزة.

وأفرجت  سلطات الاحتلال “الإسرائيلي” فجر اليوم الثلاثاء  بموجب اتفاق الهدنة ضمن الدفعة الرابعة من “صفقة التبادل”، عن 33 معتقلا، بينهم 3 سيدات و30 طفلا، عند سجن “عوفر” العسكري” المقام على أراضي المواطنين في بلدة بيتونيا غرب رام الله، ومن معتقل “المسكوبية” في القدس المحتلة، مقابل إطلاق سراح 11 “إسرائيليا” محتجزا في غزة.

وبالإفراج عن هذه الدفعة تكون قوات الاحتلال قد أفرجت عن 150 أسيرا من المعتقلات والأطفال، في حين أطلقت المقاومة 33 أسيرا إسرائيليا، إضافة إلى عدد من المحتجزين الأجانب الذين أطلقتهم ضمن مبادرات إنسانية منفصلية.

ومن المتوقع أن يتم الإفراج عن 50 أسيرة فلسطينية ضمن صفقة تبادل أسرى جديدة، بعد أن نشرت وزارة العدل “الإسرائيلية” قائمة بأسمائهن، حيث جاء في بيان لمكتب رئيس الوزراء الاحتلال أن الحكومة “صدّقت على إدراج 50 سجينة على قائمة السجناء الذين من المحتمل الإفراج عنهن، بشرط أن يتم الإفراج عن مختطفين إسرائيليين آخرين (في غزة)”.

وفي سياق متصل، قالت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء، إن قائد حركة “حماس” بقطاع غزة، يحيى السنوار التقى بعض الأسرى “الإسرائيليين” في الأيام الأولى من العدوان على غزة بعد “طوفان الأٌقصى” شهر أكتوبر الماضي، ووعدهم بعدم تعريضهم للأذى.

وأفادت كل من صحيفة “هآرتس” والقناة “13” العبرية، نقلا عن إحدى المحتجزات “الإسرائيليات” أنه “كان عند الباب رجل ملتحٍ يتحدث العبرية بطلاقة، وقال للإسرائيليين: أنا يحيى السنوار أنتم في المكان الأكثر أمنا، ولن يحدث لكم مكروه”.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى