مبادرات شعبية واسعة للتضامن مع المتضررين من زلزال الحوز

أطلق العديد من النشطاء والجمعيات بمختلف جهات المغرب مبادرات تطوعية إنسانية لأجل نقل الطعام والشراب والغطاء والدواء للقرى والمناطق المتضررة من “زلزال الحوز”، انخرط فيها المواطنون من مختلف الأعمار.

وقد أعلنت 135 جمعية ومنظمة مدنية عن إطلاق المبادرة المدنية لدعم المناطق المنكوبة عقب الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز ونواحيها، وتوالت المبادرات في مختلف المدن لتوسيع دائرة الدعم والتضامن والتبرع والتطوع، داعية إلى تكثيف الجهود الوطنية والدولية لمساعدة الضحايا وجبر الأضرار التي لحقت بالمناطق المنكوبة

وتفاعلت فعاليات طبية وصيدلانية ومؤسسات أمنية مع الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب ليلة الجمعة الماضي، شملت التبرع بالأدوية وبالدم لصالح المصابين والجرحى، حيث دعت كونفدرالية الصيادلة والجمعية الوطنية للمصحات الخاصة في بيان لهما من أجل تشكيل لجان ميدانية تطوعية لرصد حجم الضرر وبلورة مختلف آليات التدخل لفائدة المواطنين، وكذلك من أجل التكفل بالمصابين وتقديم كل المساعدة اللازمة في هذا الإطار.

وهبّ المواطنون في مختلف المدن المغربية إلى تعبئة التبرعات وجمع الهبات العينية وتوفير المواد الغذائية والطبية والأغطية والسير في قوافل تجاه جبال الأطلس من أجل تقديمها للمتضررين. حيث تتقاطر المساعدات تباعا من مدن الرباط والدار البيضاء وأكادير ومدن شمال المغرب نحو إقليم الحوز وتارودانت والمناطق المتضررة.

وانتقلت العديد من السيارات والشاحنات  محملة بالغذاء والملابس والأغطية صوب بعض القرى المتضررة منذ أول أمس السبت، خاصة للذين لم يجدوا طعاما يسدون به جوعهم منذ وقوع الزلزال وتدمير بيوتهم

وحج المئات من المواطنين لمراكز تحاقن الدم من أجل التبرع بدمهم لفائدة المصابين جراء الزلزال، وهي المبادرة التي انخرطت فيها العديد من المؤسسات والجمعيات والأسر في مختلف المدن المغربية.

وفي سياق متصل، كشفت نجية العمراني، مديرة المركزالوطني لتحاقن ومبحث الدم بالمغرب، أن الحملات الواسعة التي أطلقتها المراكز الجهوية بالمملكة للتبرع بالدم وجمعيات المجتمع المدني لفائدة ضحايا الزلزال، مكنت من جمع أكثر من 6000 كيس من الدم في يوم واحد.

وتنفيذا للتعليمات الملكية السامية، تم إحداث صندوق رقم 126 الخاص بتدبير الآثار المترتبة عن الزلزال ، وفي إطار الجهود الوطنية المبذولة لمكافحة آثار الزلزال الذي ضرب عددا من جهات المملكة.

يذكر أن زلزالا بقوة 7 درجات على سلم ريختر ضرب جماعة ايغل (ما بين أكادير ومراكش) ليلة الجمعة 08 سبتمبر 2023، ووصصلت ارتداداته إلى مدن مغربية عديدة. و أحدث الزلزال دمارا بقرى ودواوير في 4 أقاليم وهي تارودانت والحوز وورزازات ومراكش، مما أدى إلى وفاة 2497 شخصا، وإصابة 2476 بجروح متفاوتة الخطورة.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى