الهدنة تكشف حجم دمار كبير بقطاع غزة جراء غارات طيران الاحتلال

كشفت الهدنة الإنسانية التي بدأت بقطاع غزة صباح اليوم الجمعة 24 نونبر 2023، عن حجم الدمار الذي خلف عدوان الاحتلال “الإسرائيلي” على قطاع غزة بعد 6 أسابيع من القصف.

وبدا معظم الشطر الشمالي من القطاع على شكل ركام، حيث تم محو أحياء بأكملها، وتعرضت منازل ومدارس ومستشفيات للقصف الجوي، بينما لا تزال بعض المباني قائمة، لكن معظمها هياكل متضررة بشكل كبيرن فيما وثقت كاميرا “درون” صورا من الدمار الهائل في شرق مدينة خان يونس تحديدا في منطقة خزاعة، حيث كان الركام في كل زاوية.

وأدى استخدام جيش الاحتلال “الإسرائيلي” للمتفجرات القوية في المناطق السكنية المكتظة إلى استشهاد أكثر من 14000 فلسطيني وجرح وإصابة اكثر من 30 الف شخص، ودمار مروع طال أكثر من 45 ألف وحدة سكنية في شمال القطاع، شملت المنازل والأبراج السكنية ودور العبادة والمراكز الصحية والتعليمية، كما دمرت نحو 244 مدرسة، آخرها مدرسة الفاخورة.

 

وأصبح أكثر من 41 ألف منزل، أي 45 بالمائة من إجمالي الإسكان في غزة، مدمرا أكثر من اللازم للعيش فيه، فيما شهد مخيم الشاطئ للاجئين 14 ألف حالة من دمار الحرب في 0.5 كيلومتر مربع فقط من الأرض، حسبما أظهرت تحليلات بيانات الأقمار الاصطناعية.

وكشف تحليل لصور الأقمار الاصطناعية أن عشرات الآلاف من المباني في غزة، بما في ذلك ما لا يقل عن ربع جميع المباني في شمال غزة، متضررة أو مدمرة، جراء القصف الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي.

والواضح أن جيش الاحتلال “الإسرائيلي” تعمّد توسيع مساحة الدمار في عدوانه على قطاع غزة، متبعا سياسة الأرض المحروقة، مصحوبة بمجازر متواصلة بغرض الإبادة الجماعية لشعب غزة، حيث كشفت آخر حصيلة للشهداء والجرحى في غزة ما قبل الهدنة المؤقتة، عن استشهاد 14854 بينهم أكثر من 6150 طفلا و4000 امرأة، أي قرابة 69% من الشهداء هم من فئتي الأطفال والنساء، وارتفاع عدد الجرحى إلى أكثر من 36 ألفا أكثر من ثلثيهم أطفال ونساء، منذ بدء عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر الماضي.

يذكر أن دولة قطر كانت قد أعلنت الأربعاء الماضي، عن التوصل لاتفاق “هدنة إنسانية” مدتها أربعة أيام قابلة للتمديد بين حركة المقاومة الإسلامية حماس والاحتلال “الإسرائيلي”، بدأت صباح اليوم بعد 48 يوما من عدوان متواصل على قطاع غزة، ساهمت في التوسط فيها مع مصر والولايات المتحدة الأمريكية، ولقيت ترحيبا من المنتظم الدولي.

مواقع إخبارية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى