المغرب يدين الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى

أدانت المملكة المغربية الاقتحامات المتكررة التي يقوم بها متطرفون للمسجد الأقصى المبارك. وكان عشرات المستوطنين اقتحموا يوم الإثنين 18 شتنبر 2023، المسجد الأقصى بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وهو ما أثار تنديد هيئات ودول عربية وإسلامية.

وذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء أن مصدرا في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أعرب عن إدانة المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس، لجنة القدس، الاقتحامات المتكررة التي يقوم بها متطرفون للمسجد الأقصى المبارك.

وأضافت الوكالة، أن المصدر نفسه أكد أن المملكة المغربية تشدد على ضرورة وقف كل الإجراءات الأحادية وأشكال التصعيد في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في مدينة القدس والمسجد الأقصى، كما تؤكد على أن نهج الحوار والمفاوضات هو السبيل الوحيد للوصول إلى حل شامل ودائم للقضية الفلسطينية، على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبدأ حل الدولتين المتوافق عليه دوليا.

وسبق أن أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة استمرار اقتحامات مجموعات المستوطنين المتطرفين تحت حماية قوات الاحتلال “الإسرائيلي” لباحات المسجد الأقصى المبارك، ومنع المصلين من الوصول إليه.

وأضاف الموقع الرسمي للمنظمة، أن الأمانة العامة اعتبرت الاقتحامات امتدادا لانتهاكات الاحتلال “الإسرائيلي” المتكرر لحرمة الأماكن المقدسة وحرية العبادة، ومساسا بمشاعر المسلمين في العالم وخرقا صارخا لاتفاقيات جنيف والقانون الدولي.

وأوردت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية تأكيد وزارة الخارجية والمغتربين أن ازدواجية المعايير الدولية والحماية التي توفرها بعض الدول الكبرى لدولة الاحتلال، تعمق أزمات المنطقة وتهدد بتفجير ساحة الصراع.

ونقلت عن بيان للوزارة قولها “إن هذه الازدواجية في المعايير هي التي تشجع دولة الاحتلال على التمادي في ارتكاب المزيد من الجرائم بحق أبناء شعبنا، وتنفيذ المزيد من مشاريعها الاستعمارية العنصرية، وتوفر لها الغطاء والوقت اللازمَين لحسم مستقبل قضايا الحل النهائي التفاوضية من جانب واحد وبقوة الاحتلال”.

وأشارت “قدس بريس” إلى أن السعودية والكويت أعربتا عن استنكارهما لاقتحام مجموعة من المتطرفين للمسجد الأقصى المبارك تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأدانت قطر اقتحام مئات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وعدته انتهاكا سافرا للقانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية، حسب وكالة الأنباء الأردنية.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى