“نظام الأسرة بين الثابت والمتغير”.. إصدار جديد يقارب قضية الأسرة علميا ومنهجيا

صدر ضمن منشورات المركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية بالرباط كتاب جديد في موضوع: “نظام الأسرة بين الثابت والمتغير .. قضايا وإشكالات”.

 ويعد الإصدار الجديد عبارة عن أشغال الندوة الدولية التي نظمها المركز المغربي بشراكة مع مركز إشعاع للدراسات الأسرية ، ومنتدى الزهراء للمرأة المغربية.

ويهدف الكتاب الذي قام بتنسيقه الدكتورين فريد أمار وعبد العزيز البطيوي إلى محاولة إعادة قراءة قضايا الأسرة في ضوء النصوص الشرعية الثابتة، ومقاصدها الربانية الواضحة، وفق نسق كلي يعمق الفهم لتلك النصوص، وينفتح في الوقت نفسه على فقه الواقع.

كما يرمي الكتاب إلى تعميق النظر في الثابت والمتغير من قضايا الأسرة، يقتضي تنوع زوايا المعالجة عبر مقاربات علمية منهجية تنطلق من مجالات معرفية متعددة: شرعية، وقانونية، ونفسية، واجتماعية.

وتناول الكتاب أربعة محاور أساسية: تناول الأول نظام الأسرة بين الثابت والمتغير، والثاني قضية الثابت والمتغير في حقوق الزوجين، والمحور الثالث قضية الثابت والمتغير في حقوق الوالدين والأولاد، بينما عالج المحور الرابع قضية الثابت والمتغير في أحكام الإرث، واختتم الكتاب بتوصيات الندوة، حيث ساهم في هذا الإصدار نخبة من الأساتذة الباحثين والمتخصصين.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى