إدانات عربية وإسلامية لاقتحام المسجد الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين اليوم الإثنين 18 شتنبر 2023، المسجد الأقصى المبارك بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وهو ما أثار تنديد هيئات ودول عربية وإسلامية.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية عن مصادرها المحلية تأكيدها أن المستوطنين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وأدَّوا طقوسا تلمودية فيه.

خرق للاتفاقيات

وأدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة استمرار اقتحامات مجموعات المستوطنين المتطرفين تحت حماية قوات الاحتلال “الإسرائيلي” لباحات المسجد الأقصى المبارك، ومنع المصلين من الوصول إليه.

وأضاف الموقع الرسمي للمنظمة، أن الأمانة العامة اعتبرت الاقتحامات امتدادا لانتهاكات الاحتلال “الإسرائيلي” المتكرر لحرمة الأماكن المقدسة وحرية العبادة، ومساسا بمشاعر المسلمين في العالم وخرقا صارخا لاتفاقيات جنيف والقانون الدولي.

ونقل المصدر عن منظمة التعاون الإسلامي تجديدها التأكيد على أن المسجد الأقصى المبارك، بكامل مساحته هو مكان عبادة خالص للمسلمين، داعية أطراف المجتمع الدولي الفاعلة إلى تحمل مسؤولياتها والضغط على “إسرائيل”، قوة الاحتلال، لوقف هذه الاعتداءات والانتهاكات المتكررة واحترام حرمة الأماكن المقدسة والحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي في المسجد الأقصى المبارك.

ازدواجية للمعايير

وأوردت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية تأكيد وزارة الخارجية والمغتربين أن ازدواجية المعايير الدولية والحماية التي توفرها بعض الدول الكبرى لدولة الاحتلال، تعمق أزمات المنطقة وتهدد بتفجير ساحة الصراع.

ونقلت عن بيان للوزارة قولها “إن هذه الازدواجية في المعايير هي التي تشجع دولة الاحتلال على التمادي في ارتكاب المزيد من الجرائم بحق أبناء شعبنا، وتنفيذ المزيد من مشاريعها الاستعمارية العنصرية، وتوفر لها الغطاء والوقت اللازمَين لحسم مستقبل قضايا الحل النهائي التفاوضية من جانب واحد وبقوة الاحتلال”.

وأشارت “قدس بريس” إلى أن السعودية والكويت أعربتا عن استنكارهما لاقتحام مجموعة من المتطرفين للمسجد الأقصى المبارك تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت وزارة الخارجية السعودية في بيان، تلقته “قدس برس”، اليوم الإثنين أن “هذه الممارسات تُعد تعدياً صارخاً لكافة الأعراف والمواثيق الدولية، واستفزازًا لمشاعر المسلمين حول العالم”.

من جانبها، اعتبرت وزارة الخارجية الكويتية في بيان لها اليوم الإثنين، “قيام متطرفين باقتحام المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، انتهاك صارخ للأعراف والقوانين الدولية”.

خطر وجودي

وأدانت قطر اقتحام مئات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وعدته انتهاكا سافرا للقانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية، حسب وكالة الأنباء الأردنية.

ونقلت وكالة “شمس نيوز” عن اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين، مطالبتها اليوم الاثنين، الجهات المعنية كافة بالارتقاء إلى مستوى الخطر الوجودي الذي يتعرض له المسجد الأقصى المبارك، ومواجهة التهويد الذي يستهدف الوضع القانوني والتاريخي والديني في مدينة القدس كأرض فلسطينية محتلة.

وأضاف المصدر نفسه أن رئيس اللجنة رمزي خوري قال في بيان له، إن الأقصى مكان عبادة وطمأنينة وسلام، استباحت سلطات الاحتلال وجماعات المستوطنين حرمته، وحولته إلى ساحة للقمع والتنكيل والضرب وملاحقة المصلين، كما حولت القدس المحتلة وأحياءها إلى ثكنة عسكرية للاضطهاد ومطاردة المقدسيين والتضييق عليهم.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى