نقابات مغربية تستحضر الفلسطينيات في اليوم العالمي للمرأة

يحتفى العالم باليوم العالمي للمرأة الذي يتزامن مع 8 مارس من كل سنة، ويأتي الاحتفاء هذا العام في وقت ترزح فيه المرأة الفلسطينية تحت وطأة الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال “الإسرائيلي” بغزة وأدت إلى استشهاد 8900 امرأة و60 ألف امرأة حامل تعشن حياة قاسية.

وخصصت مجموعة من النقابات المغربية اليوم العالمي للمرأة للاحتفاء بالمرأة الفلسطينية واستحضار تضحياتها في سبيل نيل الاستقلال الوطني، والتذكير بانتهاء حقوق النساء الفلسطينيات في الداخل المحتل والضفة والقدس والقطاع.

وفي هذا الصدد، نظمت النقابة الوطنية للصحافة المغربية وقفة احتجاجة أمام مقرها المركزي بالرباط تضامنا مع الصحفيات والصحفيين الفلسطينيين الذين تعرضوا لعمليات قتل ممنهجة في أكبر جريمة حرب ضد الصحافة والصحافيين.

ونددت النقابة بارتفع عدد الصحافيات والصحافيين الشهداء إلى أكثر من 140 شهيدا أي ما يفوق 10 بالمائة من الصحفيين في قطاع غزة، إضافة إلى وجود عشرات الصحفيين الأسرى والجرحى، واستشهاد ما يفوق ألف من أبناء الصحفيين الفلسطينيين وذويهم.

وفي إطار اليوم العالمي للمرأة 8 مارس، واحتفاء بالمرأة الفلسطينية، قررت لجنة العمل النسائي التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، تنظيم ندوة بعنوان “أدوار المرأة الفلسطينية في معركة التحرير”، يوم السبت 9 مارس 2024 بالمقر المركزي للاتحاد بالرباط.

وأكدت الموقع الرسمي للاتحاد أن الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب محمد الزويتن، والمفكر المقرئ الإدريسي أبو زيد سيؤطران الندوة، التي ستشرف على تسييرها عضو لجنة العمل النسائي للاتحاد ونائب رئيس المجلس الوطني عذراء الإدريسي.

من جهتها، وجهت الجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي تحية عالية للمرأة الفلسطينية من خلال ملصق في موقعها الرسمي على الأنترنيت، وذلك احتفاء باليوم العالمي للمرأة 8 مارس.

من جانبها، طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالمشاركة في وقفة جماعية يوم الجمعة 8 مارس 2024 أمام البرلمان بالرباط، لإحياء اليوم الأممي للمرأة، وذلك للتعبير الجماعي عن إدانة المجازر اليومية والإبادة الجماعية المرتكبة في حق الشعب الفلسطيني عموما والفلسطينيات خصوصا.

وأطلق القطاع النسائي لجماعة العدل والاحسان، والهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة موجها للمرأة المغربية، من أجل تخليد يوم الجمعة 8 مارس 2024 بمختلف الأشكال التضامنية مع المرأة الفلسطينية في مدن المغرب، تحت شعار: “كلنا فلسطينيات.. لا للصمت على تقتيل وتجويع وإبادة الفلسطينيات”.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى