آلاف الفنانين يدعمون المقاطعة الثقافية ضد الاحتلال “الإسرائيلي”

أدان ثمانية آلاف من من العاملين بالمجال الثقافي في الولايات المتحدة الأمريكية صمت المؤسسات الرسمية على الأزمة الإنسانية في غزة.

ودعا أكثر من 12 ألف فنان إلى إزالة الاحتلال “الإسرائيلي” من معرض “بينالي البندقية” للفنون، فيما وقع أكثر من 4 آلاف من العاملين في المجال الثقافي رسالة تطالب بإنهاء الدعم السياسي والعسكري المقدم للاحتلال.

وقالت العضوة المؤسسة لحركة فنانون من أجل فلسطين في المملكة المتحدة، فرحانة شيخ إن الاحتلال يستخدم الأنشطة الثقافية “للتغطية على جرائمها”، مؤكدة دعم آلاف الفنانين والعاملين بالمجال الثقافي حول العالم لمقاطعة إسرائيل.

وانضم آلاف الفنانين والشخصيات الثقافية حول العالم، بمن فيهم روجر ووترز ومرسيل خليفة وأليس ووكر إلى قائمة مؤيدي المقاطعة الثقافية للاحتلال “الإسرائيلي”، وأقدم نجوم بمن فيهم لورين هيل وإلفيس كوستيلو وفانيسا باراديس على إلغاء عروض في تل أبيب بعد مناشدة من “حركة مقاطعة إسرائيل BDS”.

من جهة ثانية، دعا وزيران بلجيكيان أمس الخميس إلى استبعاد كيان الاحتلال من مسابقة الأغنية الأوروبية (يوروفيجن) بسبب استمرار حربها على غزة، كإجراء عقابي على سقوط شهداء مدنيين.

وأيّدت وزيرة الثقافة البلجيكية في المنطقة الناطقة بالفرنسية بينيدكت لينارد ونظيرها الفلمنكي بنيامين دالي هذا الإجراء. وقالت لينارد على منصة إكس: “مثلما استُبعدت روسيا من المسابقات ومسابقة يوروفيجن بعد غزوها لأوكرانيا، يجب استبعاد “إسرائيل” أيضا إلى أن تضع حدا لانتهاكاتها السافرة للقانون الدولي وتسببها في سقوط آلاف الضحايا، لا سيما الأطفال”.

وثار جدل حول فعاليات ثقافية‭‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬‬مختلفة بسبب حرب الإبادة المتواصلة في غزة، إذ يقاوم اتحاد البث الأوروبي، الذي ينظم المسابقة، مطالبة بعض الفنانين والناشطين باستبعاد كيان الاحتلال الغاصب من مسابقة يوروفيجن السنوية في أوروبا، التي من المقرر إقامتها من 7 إلى 11 ماي المقبل.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى