حصيلة الحج.. نجاح أول موسم كامل بعد كورونا و اختلالات في حق الحجاج المغاربة

أسدل الستار على أول موسم كامل لحج بيت الله الحرام بعد جائحة كورونا بعدد تجاوز 1.8 مليون حاج ،اختتمته السعودية بالإعلان عن أول تنظيم مبكر لإجراءات الحج في تاريخ المملكة، يبدأ مع موسم 2024.

وبلغ عدد حجاج هذا العام مليونا و845 ألفا و45 حاجا من أكثر من 150 دولة، هم مليون و660 ألفا و915 قدموا من خارج السعودية، فيما بلغ عدد حجاج الداخل 184 ألفا و130 حاجا من مواطنين ومقيمين في المملكة. وبلغ عدد الحجاج الذكور 969 ألفا و694 حاجا، بينما بلغ عدد الإناث 875 ألفا و351 حاجة.

وبلغ عدد الحجاج القادمين من الدول العربية  346 ألفا و214 حاجا بنسبة 21 بالمئة، فيما بلغ عدد حجاج الدول الآسيوية عدا الدول العربية مليونا و56 ألفا و317 حاجا بنسبة 63.5 بالمئة. وبلغ عدد حجاج دول أوروبا وأمريكا وأستراليا والبلدان الأخرى 36 ألفا و521 حاجا بنسبة 2.1 بالمئة.

ووصل مليون و593 ألفا و271 حاجا عبر المنافذ الجوية، و60 ألفا و813 حاجا من المنافذ البرية، و6 آلاف و831 عن طريق المنافذ البحرية. ويعد موسم 2023 أول حج يشهد عودة كاملة للحجاج منذ جائحة كورونا، إذ بلغ عدد حجاج الموسم الماضي 899 ألفا و353، فيما اقتصر موسم حج 2021 على 60 ألفا فقط من داخل المملكة.

واقتصر موسم 2020 على نحو 10 آلاف حاج من داخل السعودية، مقارنة بحوالي 2.5 مليون في 2019 من كافة أرجاء العالم. وشرعت وزارة الشؤون الإسلامية في توزيع مليوني نسخة من المصاحف الشريفة على الحجاج المغادرين في المطارات والمنافذ البرية والبحرية. وأجاب المختصون عن أسئلة ما يزيد عن 100 ألف حاج، وأرشد عناصر الكشافة 206 آلاف و582 حاجا تائها.

وأعلنت وزارة الصحة خلو الموسم من تفشي أي أوبئة أو أي “مهددات صحية”. ومكّنت وزارة الحج والعمرة 450 شخصا من ذوي الإعاقة والأيتام من أداء فريضة الحج هذا العام. وجرى توزيع أكثر من 2 مليون عبوة من ماء زمزم المبارك.

الجهات الأمنية ضبطت 17 ألفا و615 شخصا لا يحملون تصاريح حج نظامية، منهم 9 آلاف و509 مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، فضلا عن ضبط 105 حملات حجٍّ وهمية في مختلف مناطق المملكة والقبض على القائمين عليها وإحالتهم إلى النيابة العامة.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية السبت الماضي بدء إجراءات أول تنظيم مبكر للحج في تاريخ المملكة، على أن يبدأ مع موسم عام 2024، مشيرة إلى أنها سلمت وثائق إلى الدول المعنية تتضمن مخططا زمنيا للموسم المقبل.

 خروقات همت تغذية ومسكن الوفد المغربي

كشفت وثيقة لرئيس مكتب شؤون الحجاج بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، تسجيل مجموعة من الخروقات التنظيمية همت سير رحلة الحجاج المغاربة وظروف إقامتهم ، إذ توجه المكتب المسؤول بشكاية لوكيل وزارة الحج والعمرة قصد التدخل العاجل لجبر الضرر الكبير الذي لحق الحجاج المغاربة .

الوثيقة التي التي نقلت مضامينها وسائل إعلام محلية والموقعة بتاريخ 29 يونيو ، كشفت وقوف مكتب شؤون حجاج المملكة المغربية ، خلال مرحلة المشاعر المقدسة على العديد من الإختلالات همت ظروف الإقامة والتغذية .

وبحسب وثيقة خليد  بوطيب ، رئيس مكتب شؤون الحجاج بالمملكة، سجل ضيق المساحة المخصصة بمخيمات مشعر منى وهو ما نتج عنه تكدس كبير مع ملاحظة نقص كبير في الأفرشة المخصصة للحجاج. وينص العقد الموقع مع الشركة السياحية السعودية ، توفير فراش لكل حاج وهو ما لم تلتزم به الشركة ، خلال مشعر منى .

و بخصوص التغذية ، نبهت الشكاية  لعدم توفير الفاكهة والمكسرات للحجاج بمشعر منى  حسب المتفق عليه ، كما سجل نقص في عدد الوجبات الموزعة على الحجاج يوم  العاشر من ذي الحجة.

و لاحظ الوفد المغربي الوزاري ، “عدم توفير سخانات الماء حسب العدد المتفق عليه لتمكين الحجاج من إعداد الشاي والقهوة”، كما ان “الوجبة المسائية المتفق عليها كانت مخالفة لما هو متفق عليه” .

وسجلت وثيقة بوطيب  لوكيل وزارة الحج والعمرة السعودية ، “توزيع خبز فاسد على الحجاج المغاربة يوم 11 من ذي الحجة مع نقص كبير في عدد وجبات الفطور” .

وقد دعا مكتب شؤون حجاج المملكة المغربية ، الجهة السعودية الساهرة على مراقبة تقديم الخدمات للحجاج من مختلف الخدمات ، “الى التدخل العاجل لجبر الضرر الذي لحق الحجاج جراء هذا التقصير الفادح “بحسب الوثيقة .

وشددت الشكاية المغربية على ضرورة الوفاء بالالتزامات تجاه الحجاج المغاربة “خصوصا وقد اجبروا على أداء مقابل الخدمات بشكل مسبق دون النيل منها إلا النذر القليل “.

مواقع إعلامية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى