جبهة “لاسامير” تنتقد هزالة غرامات مجلس المنافسة على شركات المحروقات

اعتبرت الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول الغرامة التصالحية، التي أقرها مجلس المنافسة تجاه تسع شركات للمحروقات بسبب ممارسات منافية للمنافسة غرامة هزيلة جدا.

وكان مجلس المنافسة توصل إلى اتفاقات صلح تقوم بموجبه شركات المحروقات ومنظمتها المهنية بأداء قرابة 2 مليار درهم، وذلك بعد مؤاخذة تسع (9) شركات بسبب ممارسات منافية لقواعد المنافسة في سوق المحروقات.  

وأوضح بلاغ للجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، أن قيمة هذه الغرامة لا تشكل إلا 3 بالمائة من الأرباح الفاحشة أو زهاء 4 بالمائة من رقم معاملات سنة واحدة، مضيفا أنها لا ترقى لحجم الأرباح الفاحشة المتراكمة منذ 2016 من طرف الموزعين الكبار والمقدرة بزهاء 60 مليار درهم.

وأكد المصدر ذاته أن الغرامة التي أقرها مجلس المنافسة لا تتناسب مع أرقام معاملات هذه الشركات منذ 2016 حتى اليوم، مضيفا أن الإجراءات المعلن عنها تفتقر للضمانات والمصداقية في ظل الوضعية الاحتكارية للسوق الوطنية للمحروقات، وإبطال شروط التنافس من قبل الفاعلين.

يذكرأن بلاغ مجلس المنافسة قال “تنص هذه الاتفاقات (مع شركات المحروقات ومنظمتها المهنية) على أداء مبلغ 1.840.410.426 درهم كتسوية تصالحية بالنسبة لجميع الشركات التي تنشط في أسواق تموين وتخزين وتوزيع الغازوال والبنزين ومنظمتها المهنية”.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى