بعد شهر من “طوفان الأقصى” الاحتلال يشهد نزوح داخليا وهجرة معاكسة

 ظهرت مجموعة جديدة بالكيان المحتل في شهر دجنبر 2022  تدعو المستوطنين  إلى الهجرة من البلاد، وسط مخاوف من سياسات قد تطبقها الحكومة اليمينية القادمة برئاسة بنيامين نتنياهو.

وتنشط المجموعة المسماة “لنغادر البلاد معا” عبر وسائط التواصل الاجتماعي، من خلال حملة تهدف إلى إقناع 10 آلاف  “إسرائيلي” بالهجرة إلى خارج البلاد، وذلك في الوقت الذي كان فيه بنيامين نتنياهو يعمل على تشكيل حكومته، بعد اتفاقه مع أحزاب يمينية دينية وأخرى متشددة لتشكيلها، وهو ما نددت به أصوات محلية ودولية.

وبعد صدمة عملية “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر 2023، فرضت المقاومة الفلسطينية تصورا جديدا أتثبته الأرقام لمغادرة ونزوح مئات آلاف الصهاينة المحتلين، بعدما ارتبط وصف “النزوح” بالفلسطينيين على مدار 7 عقود مضت.

واستعرض تقرير لصحيفة “دي ماركر” لأول مرة  ظاهرة “الهجرة من إسرائيل” وفرار 230 ألف مستوطن، خوفا من تبعات الحرب في غزة، بعد أسبوعها الرابع، وتخوفا من مواجهات الضفة، والتوتر على الجبهة الشمالية مع لبنان.

وجاءت نتائج “الفرار من تبعات الحرب” في ظل انخفاض وتيرة هجرة اليهود إلى فلسطين بشكل حاد أساسا في النصف الأول من عام 2022، بحسب بيانات وزارة الهجرة واستيعاب القادمين الجدد الإسرائيلية والوكالة اليهودية، وتراجع نسبة استقدام اليهود بنحو 20 بالمئة من أوروبا وأمريكا.

وكانت صحيفة “هآرتس” نقلت عن مركز الإحصاء “الإسرائيلي” قوله إن “عدد اليهود الذين غادروا إسرائيل عام 2015 (أي بعد معركة العصف المأكول) بلغ ما يناهز 17 ألف مستوطن”.

بينما ذكرت تقديرات إحصائية أخرى  لنفس المركز، أن “نحو 800 ألف مستوطن ممن يقيمون بصورة دائمة تقريبا في دول عدة، لا يرغبون بالعودة إلى إسرائيل”.

وأفادت صحيفة “معاريف”، أن أكثر من 756 ألف يهودي غادروا “إسرائيل” حتى عام 2020، للعيش في بلدان أخرى، بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية، والشعور بعدم المساواة، والإحباط من تعثر مسار السلام، والتخوف من تصاعد عمليات المقاومة الفلسطينية.

وبعد مرور 10 أيام على انطلاق طوفان الأقصى، اعترف المتحدث باسم جيش الاحتلال “الإسرائيلي”، خلال مؤتمر صحفي أن “نحو نصف مليون إسرائيلي نزحوا داخليا”، ثم توالت التصريحات حول إخلاء كل المستوطنات الواقعة حول قطاع غزة من سكّانها، كما أُخليت أكثر من 20 مستوطنة في شمال فلسطين المحتلة، قرب الحدود اللبنانية.

وأرجع البروفيسور يوفال هراري، المحاضر في كلية التاريخ بالجامعة العبرية، تصاعد ظاهرة الهجرة اليهودية العكسية، إلى “تنامي نفوذ التيار الديني اليميني المتطرف في المجتمع “الإسرائيلي”، وتغلغله في الوزارات الحكومية، وسيطرته على مقاليد الحكم”.

بينما يرى المتحدث باسم “كتلة السلام الآن” آدم كلير، أن “تنامي هذه الظاهرة مؤخرا، تعود للصراعات الداخلية بين اليهود حول هوية إسرائيل، وكذلك لتعزيز المخاوف والشعور بعدم الأمان مع احتدام الصراع مع الفلسطينيين وانسداد الأفق لأي تسوية سياسية مستقبلية”.

وفي ظل استمرار الحرب بين الاحتلال “الإسرائيلي” والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، تجددت حملة “لنغادر البلاد معا” والتي تدعو عبر شبكات التواصل الاجتماعي عائلات المستوطنين للبحث عن وجهة حول العالم، للإقامة المؤقتة أو الاستقرار، مع توفير فرص عمل والاستثمار بمشروعات تجارية.

ووسّعت المجموعة نشاطها مع تصاعد التوتر الأمني، وعدم وجود أفق لانتهاء الحرب، وعرضت مساعدتها على كل من يحمل الجواز “الإسرائيلي”، وليس على من يمتلك جنسية مزدوجة وبحوزته جواز سفر أجنبي فقط.

وانضم نحو 5 آلاف شخص من الكيان للحملة على منصة “فيسبوك”، وتتمحور استفساراتهم حول المغادرة والسفر للخارج، ولو بشكل مؤقت لحين انتهاء الحرب، ومنهم من يستفسر عن فرص استصدار تأشيرة عمل في الدول الأوروبية.

يذكر أن قوات الاحتلال “الإسرائيلي” اعترفت اليوم الأربعاء 08 نونبر 2023، بمقتل أحد جنودها وإصابة 3 آخرين بجروح خطيرة، مما رفع قتلاه المعلن عنهم رسميا في اشتباكات غزة إلى 33 منذ بداية العملية البرية في 27 أكتوبر الماضي.

كما أعلن جيش الاحتلال ارتفاع إجمالي عدد القتلى من ضباطه وجنوده إلى 349 إضافة إلى 59 شرطيا و10 من جهاز الشاباك منذ السابع من أكتوبر. وأمس الثلاثاء، اعترفت قوات الاحتلال “الإسرائيلي” بارتفاع عدد الجرحى “الإسرائيليين” إلى 7262 مصابا، منذ بدء معركة طوفان الأقصى.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى