الأمم المتحدة تناقش تقرير محكمة العدل الدولية بشأن فلسطين

عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة فجر اليوم الأربعاء جلسة نقاش حول “تقرير محكمة العدل الدولية بشأن فلسطين”.

وجاءت الجلسة بناء على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2022 بالتوجه إلى المحكمة لطلب رأيها الاستشاري بشأن الأبعاد القانونية المتعلقة بقضية فلسطين.

ودعا المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور جميع الدول الداعمة لشعب فلسطين وسيادة القانون الدولي والسلام العادل والدائم إلى العمل بشكل جماعي لرفض المعايير المزدوجة من خلال النضال من أجل التطبيق المتساوي للمبادئ المتفق عليها والمنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة، وتؤيدها المحكمة.. مشددا على أن “علينا أن نسترشد بسيادة القانون الدولي وعدم قبول خرقه”.

وأكد ضرورة أن يفي المجتمع الدولي بمسؤولياته، وأن إنهاء الاحتلال “ألإسرائيلي” للأرض الفلسطينية والفصل العنصري الذي تفرضه ضد الشعب الفلسطيني، مشددا على أهمية دعم حقوق جميع الشعوب على قدم المساواة، وبدون استثناء.

وفي 31 ديسمبر 2022، صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح “طلب فتوى” من محكمة العدل الدولية حول “التداعيات القانونية النابعة من السياسات والممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وتعد محكمة العدل الدولية أعلى محكمة تتبع الأمم المتحدة للتعامل مع النزاعات بين الدول، وتعتبر أحكامها ملزمة رغم أنها لا تملك أي سلطة لتنفيذها.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى