العدد الجديد من مجلة “أواصر” يُبرز دور اللغة العربية في التدافع الحضاري

أصدرت مجلة أواصر عددها الجديد الذي أبرز وضع اللغة العربية في سياق التدافع الحضاري المعاصر ودور الاستعمار في ذلك، وقدم بمشاركة نخبة متميزة من الأساتذة والباحثين مقاربات متعددة في فهم وضع العربية وتحدياتها في العالم العربي.

وعالج الدكتور محمود شريف محمد نور في دراسة له بالمجلة، واقع اللغة العربية في تشاد بين إرث الاستعمار الفرنسي وسياسات الدولة الحديثة، كما يتناول محمد حامد الأحمري بعضا من مظاهر الاحتلال في الحرب على اللغة العربية.

وتطرق الدكتور إدريس مقبول في ملف هذا العدد ساحة الصراع الاستراتيجي في المدرسة والمسألة اللغوية، فيما يعرض أحمد شكري مجاهد مقدمات حاضرة غائبة في تعريب دراسة العلوم.
ومن بين أبرز ما يتضمنه العدد الجديد دراسة للدكتور أبو بكر خالد سعد الله في موضوع “مسيرة الترجمة العلمية وتعريب تدريس العلوم في العصر الحديث”.

وسلط الدكتور فؤاد بوعلي الضوء على اللغة العربية في المغرب كلغة جامعة، بينما يعالج الباحث عبد الغني جبار المسألة اللغوية عند المفكر المغربي عبد الله العروي، وكذلك قام الدكتور أحمد السعيدي في استحضار نماذج فكرية من خلال اللغة العربية في أعمال الأديب عبد الفتاح كيليطو.

وتناول العدد أيضا مواضيع مهمة أخرى من قبيل دراسة حول “التجديد الديني والدولة المدنية بين محمد عبده ومجادليه” وحوارات من بينها حوار مع الدكتورة يون أون كيونغ عن اللغة العربية في كوريا الجنوبية، والدكتور شوي تشينغ قوه (بسام) حول اللغة العربية في جمهورية الصين الشعبية المعاصرة، ومراجعات من جملتها مراجعة حول “الحرب الخفية: كيف تمكنت الصين من السيطرة على غفلة من النخب الأمريكية” ومراجعة أخرى حول “إشكالية تعريب الدولة والمجتمع بالمغرب الأقصى خلال العصر الموحدي”.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى