خلافات تعطل مجلس النواب وتأجل عرض حصيلة الحكومة المرحلية

يعقد مجلس النواب يوم الاثنين المقبل جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكله، بعد أن أخفق المجلس في إرساء لجانه، بفعل الخلاف بين الفريق الاشتراكي والفريق الحركي حول رئاسة لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان.

ويرتقب أن يقوم مجلس النواب في جلسة الاثنين المقبل بحسم اختيار رؤساء لجانه بالتصويت بفعل تعذر التوافق حولها بين الفرقاء السياسيين.

وأدى عدم تنصيب هياكل المجلس إلى تأجيل الجلسة العمومية المشتركة التي كان من المقرر عقدها يوم الأربعاء 17 أبريل 2024 لتقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، وبرر الناطق الرسمي باسم الحكومة في الندوة الصحفية حول اجتماع مجلس الحكومة التأجيل بأنه جاء استجابة لطلب رئيس مجلس النواب.

وقد استبق حزب العدالة والتنمية تقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة بندوة صحفية حول تقييم الحصيلة المرحلية للحكومة، نظمها يوم الثلاثاء 16 أبريل 2024 بالرباط، بينما تدارس اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية في نفس اليوم عروضا موضوعاتية، شملت جميع أوجه السياسات الحكومية وتقييم حصيلتها انطلاقا من الالتزامات التي أخذتها الحكومة الحالية على عاتقها أثناء تنصيبها.

وقال المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية في بلاغ له إنه سيحرص على بلورة واستثمار خلاصات العروض والمناقشات المذكورة في التقييم المؤسساتي، الذي سيقوم به الفريقُ النيابي للحزب، لحصيلة عمل الحكومة وهي في منتصف ولايتها، وأيضا في كل المبادرات السياسية التي سيتخذها الحزب في الموضوع.

وقال إدريس الأزمي الإدريسي، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية إن تأجيل الحكومة لتقديم حصيلتها فيه ضرب للمؤسسات ومصداقيتها، وتبخيس لها ولعملها، سواء تعلق الأمر بالحكومة أو بالبرلمان، وفيه إنعاش لعدم الثقة بهما، وأن ذلك فضيحة تستوجب الاستقالة.

من جانبه، قال عبد الله بووانو رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إن رئيس الحكومة يدبر مصالحه الشخصية من خلال رئاسة الحكومة ويشتري الجميع بأمواله.

وأوضح بووانو خلال الندوة الصحفية لعرض تقييم حزبه للحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، أن رئيس الحكومة غارق وسط تضارب المصالح، مبرزا أن شركاته شاركت في كل الصفقات العمومية وفازت بها، مستدركا “فهل يوجد تضارب للمصالح أكبر من هذا مع هاد رئيس الحكومة”.

واستشهد في هذا الصدد، بصفقة إنجاز أكبر محطة لتحلية المياه بالدار البيضاء والتي رست على شركة رئيس الحكومة، وصفقة مشروع ميدلت التي رست على شركة “إفريقيا غاز” لرئيس الحكومة، وصفقة “تندرارة” التي فازت بها شركة لأخنوش وهو وزير للفلاحة وبدأ تنزيلها اليوم، وصفقات أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن مجلس النواب عقد الخميس 18 أبريل 2024 جلسة عمومية خصصت لانتخاب أعضاء مكتب المجلس، كما تم خلال هذه الجلسة الإعلان عن لوائح الفرق والمجموعة النيابية وأسماء رؤسائها.

وكان المجلس قد أعاد يوم الجمعة 12 أبريل 2024، بمناسبة افتتاح الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024، انتخاب راشيد الطالبي العلمي رئيسا له لما تبقى من الولاية البرلمانية (2021-2026).

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى