السلطات العمومية تعتمد قرارات احترازية بمدن مغربية لترشيد استهلاك الماء

اتخذت وزارة الداخلية في مختلف أقاليم وعمالات المغرب قرارات مختلفة من أجل ترشيد استهلاك الماء على خلفية أزمة الجفاف وتراجع التساقطات المطرية في البلاد والإعلان عن حالة الطوارئ المائية.

وقضت مديرية الشؤون الاقتصادية وإنعاش الاستثمار بعمالة الدار البيضاء تطبيق القيود الضرورية على صبيب الماء في شبكة التوزيع من أجل ترشيد استعمال الماء.

كما اعتمد القرار الصادر في 23 يناير 2024 عدة تدابير من بينها محاربة مختلف عمليات استخراج أو سحب المياه من الآبار وينابيع المياه وشبكات المياه بطريقة غير قانونية.

وفي نفس السياق، أصدرت عمالة أكادير إداوتنان قرارا يقضي باتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الإجهاد المائي وترشيد استعمال الماء بنفوذ العمالة.

ومن بين أبرز ما تضمنه القرار الولائي الصادر في 22 يناير 2024، حظر استعمال الماء الصالح للشرب والمياه الجوفية في سقي ملاعب الغولف والمساحات الخضراء والحدائق العمومية.

كما قضت اللجنة الإقليمية للماء بعمالة إقليم بركان بمنع استعمال موارد الماء التقليدية (المياه الصالحة للشرب السطحية والجوفية) في سقي ملاعب الغولف والمساحات الخضراء والحدائق العمومية المتواجدة بالإقليم.

وتضمن القرار الصادر في 19 يناير الجاري أيضا، منع ملء المسابح العمومية والخاصة أكثر من مرة في السنة مع ضرورة اعتماد أنظمة لإعادة تدوير المياه فيها، وضبط أنشطة الحمامات ومحلات غسل السيارات، بحصر أيام العمل في أربعة أيام في الأسبوع.

موقع الإصلاح

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى