الصندوق والبنك الدوليان يؤكدان عقد اجتماعاتهما السنوية بمراكش

قرر البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بالاتفاق مع السلطات المغربية، المضي قدما في عقد الاجتماعات السنوية لعام 2023 في مراكش، كما كان مخططا لها من 9 إلى 15 أكتوبر المقبل وفق ما جاء في بيان صدر يوم الاثنين 18 شتنبر 2023 بواشنطن عن رئيس البنك الدولي، والمديرة العامة لصندوق النقد الدولي، ووزيرة الاقتصاد والمالية.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن البيان قوله “في هذه اللحظة بالغة الصعوبة، نؤمن أن الاجتماعات السنوية ستتيح الفرصة كذلك للمجتمع الدولي للوقوف إلى جانب المغرب وشعبه اللذين أثبتا مجددا صلابتهما في مواجهة الفواجع”، وذلك في أعقاب الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز.

وأضاف المصدر ذاته أن الصندوق والبنك الدوليين أجريا تقيما بعد وقوع زلزال الحوز، موضحا أنه “وبناء على المراجعة الدقيقة للنتائج، قررت الإدارة العليا لكل من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والسلطات المغربية المضي قدما في عقد الاجتماعات السنوية لعام 2023 في مراكش خلال الفترة 9-15 أكتوبر، مع تعديل محتوى الاجتماعات في ضوء الظروف الراهنة”.

مشاركة 190 دولة

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا الحدث البارز سيجمع مندوبين عن 190 دولة عضو في هاتين المؤسستين الدوليتين، من بينهم قادة القطاع العام (البنوك المركزية، وزارات المالية والتنمية، والبرلمانيون) والقطاع الخاص، بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات المجتمع المدني وخبراء من الأوساط الجامعية.

وأورد المصدر عينه عن وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، قولها إن تنظيم الاجتماعات السنوية للبنك العالمي وصندوق النقد الدولي في موعدها المحدد، يؤكد الثقة التي يحظى به المغرب لدى هاتين المؤسستين الدوليتين، مضيفة أن “قرار تنظيم الاجتماعات في موعدها المحدد يعكس أيضا جودة الشراكة المتينة مع المغرب بشكل عام وكذا الإرادة القوية لدعم بلادنا في هذه الظرفية الصعبة”.

حضور 14000 مشارك

وأكد الموقع الرسمي لوزارة الشؤون الخارجية أنه من المرتقب أن يحضر هذا الحدث البارز حوالي 14000 مشارك رفيع المستوى من وزراء الاقتصاد والمالية ومحافظي البنوك المركزية للدول الأعضاء البالغ عددهم 189 دولة بالإضافة إلى ممثلي المجتمع المدني والقطاع الخاص ووسائل الإعلام الدولية والميدان الأكاديمي.

وأضافت الوزارة أن المغرب يستعد، بالعزيمة ذاتها وبحسن الضيافة الذي يميزه وكذا بالخبرة التي راكمها في تنظيم التظاهرات الدولية، ليستقبل في غضون أيام هذا الموعد البارز للمالية العالمية، والذي يحط الرحال بالقارة الأفريقية بعد مرور 50 سنة على الاجتماعات التي انعقدت في كينيا (1973).

منصة تعريفية

وخصص المغرب منصة للتعريف بالبلد المستضيف للاجتماعات السنوية للبنك العالمي وصندوق النقد الدولي، تعرض بثلاث لغات هي العربية والانجليزية والفرنسية محطات من تاريخ المغرب وما يزخر به من مآثر تاريخية ومؤهلات طبيعة وسياحية.

وتقدم المنصة معطيات عن جامعة القرويين كأقدم جامعة في العالم، ومسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء بكونه من المفاخر التاريخية التي ساهم في تشييده المغاربة، موضحة أن المغرب يتسم بالإسلام المعتدل والمتسامح والمنفتح، مع كونه بلد ذو حكم ملكي امتد لأزيد من ألف عام. كما يعرض صورا ومعلومات عن ما تزخر به المملكة من فنون الزخرفة والزليج وأشهر الأكلات المغربية التقليدية.

يذكر أن المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جيورجييفا، أعلنت يوم الاثنين 18 شتنبر 2023، أن الصندوق سيمنح المغرب قرضا بقيمة 1.3 مليار دولار لتعزيز قدرته على التكيف مع التغيرات المناخية.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى