تقرير للبنك الدولي يطالب بتحسين أنظمة الرعاية الاجتماعية بدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

أكد تقرير للبنك الدولي صدر أمس الأربعاء 07 يونيو 2023، أن تحسين أنظمة الرعاية الاجتماعية في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا  له تأثير كبير على الفقر والبطالة في المنطقة.

واقترح البنك الدولي منح مساعدة مالية على شكل مدخول للأكثر فقرا، واعتماد نظام تأمين ضد البطالة، وإصلاح أنظمة التقاعد القائمة لمساعدة الفئات الضعيفة من السكان، ودعم قدرتهم على الاستمرار.

ودعا البنك  إلى اعتماد سلسلة من القوانين الرامية إلى حماية الموظفين بصورة أفضل والسماح للنساء بالاندماج أكثر في سوق العمل، موضحا أن المساعدات للطاقة وحدها تمثل بالمعدل 4% من إجمالي الناتج المحلي لدول المنطقة.

وأوضح البنك الدولي أن وباء كورونا دفع أكثر من 16 مليون شخص إضافي إلى الفقر، لا سيما من خلال تعطيل نشاط الأشخاص العاملين في الاقتصاد غير الرسمي، حيث كانت نسبة الفقر بالأساس مرتفعة جدا قبل تفشي الفيروس في معظم دول المنطقة.

وأورد التقرير أن “الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي المنطقة الوحيدة في العالم حيث ازداد الفقر في العقد الثاني من الألفية”. ويعود ذلك إلى قطاع خاص غير مدعوم بصورة كافية ولا يولد ما يكفي من الوظائف، ونسبة بطالة عالية جدا في غالب الأحيان بين الشبان حتى خريجي الجامعات منهم، ودمج ضعيف للنساء في سوق العمل.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى