حكومة الاحتلال تصادق على خطة خمسية لتهويد القدس الشرقية

صادقت حكومة الاحتلال “الإسرائيلي” أمس الإثنين 21 غشت 2023 على “الخطة الخمسية الثانية للتنمية” في شرق القدس (2024-2028)، بموازنة تزيد على ملياري شيكل.

وتسعى الخطة لزيادة عدد الطلبة الذين يدرسون المنهاج الدراسي “الإسرائيلي”، بينما تم حذف مقترح رفع نسبة التحاق الطلبة المقدسيين بالجامعات والمعاهد “الإسرائيلية” بزعم أن التعليم العالي يرفع التطرف بين المقدسيين.

وتنص خطة الاحتلال على زيادة عدد رجال شرطة الاحتلال ومفتشي البلديات في الأحياء الفلسطينية بالقدس، وإضافة كاميرات أمنية في المنطقة، وإنشاء مراكز شرطة إضافية.

وتتضمن الخطة أيضا استثمارات في البنية التحتية والتعليم وتشجيع التوظيف والرفاهية والجودة البيئية وغير ذلك. كما تتضمن التزاما بالموافقة على بناء ألفي وحدة سكنية سنويا للسكان الفلسطينيين في القدس، وهذا يحدث لأول مرة.

من جهتها، أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية مصادقة الحكومة “الإسرائيلية “على الخطة، معتبرة أنها تهدف “لتعميق تهويد القدس وتغيير معالمها في المجالات كافة بما في ذلك الحد من النمو السكاني الطبيعي للمواطنين الفلسطينيين وتعزيز الاستيطان في القدس ومحيطها”.

وكانت القوى الوطنية في المدينة، وأولياء أمور الطلاب، جددوا في الأسابيع الأخيرة تمسكهم بالمنهاج التعليمي الفلسطيني “التوجيهي” ورفضهم المنهاج التعليمي لكيان الاحتلال  (الباجروت).

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى