“أسوشيتدبريس” : تكشف بالوثائق تقرير “إسرائيلى” اقترح نقل سكان غزة لسيناء

كشفت وكالة “أسوشيتدبرس” الأمريكية عن صياغة وزارة حكومة الاحتلال “الإسرائيلي” لمقترح فى وقت الحرب لنقل سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة إلى شبه جزيرة سيناء.

وقلل مكتب رئيس وزراء الاحتلال -حسب الوكالة المذكورة- من أهمية التقرير الذى وضعته وزارة الاستخبارات كتدريب افتراضى، أو ورقة المفاهيم، إلا أن “أسوشيتدبرس” قالت إن استنتاجاته تعمق المخاوف المصرية والعربية القائمة منذ أمد بعيد بأن كيان الاحتلال يريد تحويل غزة إلى مشكلة لدول الجوار الفلسطيني، وأحيت ذكريات النكبة لدى الفلسطينيين، عندما تم اجتثاث مئات الآلاف منهم من جذورهم، سواء فروا أو أجبروا على ترك منازلهم خلال حرب عام 1948.

وتوضح الوكالة أن تاريخ الوثيقة يعود إلى 13 أكتوبر، أى بعد ستة أيام من عملية طوفان الأقصى وما تلاها من عدوان “إسرائيلي” على قطاع غزة، ونشرها لأول مرة موقع محلي تابع للكيان المحتل.

و طرحت وزارة استخبارات الاحتلال – وهى وزارة تجرى أبحاثا لكنها لا تضع سياسات- 3 بدائل من أجل تغيير الواقع المدنى فى قطاع غزة، ووصف واضعوا التقرير هذا البديل، تهجير الفلسطينيين من غزة إلى سيناء، بأنه الأكثر تفضيلا لأمن كيان الاحتلال.

واقترحت الوثيقة نقل المدنيين فى غزة إلى مدن خيام فى شمال سيناء، ثم بناء مدن دائمة لهم، وممر إنسانى غير محدد. كما سيتم، بموجب الاقتراح، إنشاء منطقة أمنية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة لمنع الفلسطينيين النازحين من الدخول. ولم يحدد التقرير ماذا سيحدث لغزة بعد إخلائها من سكانها.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى