برلمانيون: الفساد يُكلِّف المغرب 50 مليار درهم سنويا

قال برلمانيون إن “تكلفة الفساد في المغرب تصل إلى 50 مليار دهم سنويا”، مشددين على ضرورة مكافحته عبر إرساء منظومة شاملة تستهدف تخليق الحياة العامة، وبناء ثقافة مجتمعية تعمل على التصدي له بشتى الطرق والآليات.

جاء ذلك خلال مداخلات فرق ومجموعة نيابية في جلسة عمومية، عقدها مجلس النواب قصد مناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول أعمال المجلس برسم 2022 – 2023، وذلك يوم الثلاثاء 6 فبراير 2024.

وقالت البرلمانية غير المنتسبة فاطمة التامني خلال مناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات “لازال الفساد مستشريا في البلاد، ويكلف بلادنا 50 مليار مليار درهم سنويا، ومكافحته واجب وطني، بدل مواجهة الأشخاص الذين يفضحونه ويتصدون له”.

ونبهت البرلمانية عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب فريدة خنيتي إلى أن الفساد يخترق العديد من الفضاءات والميادين، وليس حِكرا على المجال السياسي والمؤسسات المنتخبة، مشددة على أن مكافحته، وما تستلزمه من منظومة شاملة لتخليق الحياة العامة، هي قضية محورية تهم كافة مناحي الحياة.

وتوقفت البرلمانية عن المجموعة النيابة للعدالة والتنمية سعاد البردعي عند الدور الذي يمارسه المجلس الأعلى للحسابات في مكافحة الفساد، داعية الحكومة إلى امتلاك الشجاعة للقطع مع الفساد المالي والريع والاحتكار الاقتصادي وتضارب المصالح في تنزيل الصفقات العمومية.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى