برلمانية تحذر من مادة مسرطنة في المشروبات

ساءلت نعيمة الفتحاوي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية عن حقيقة العلاقة بين المُحَلى الصناعي “الأسبارتام” ومرض السرطان، وعن الإجراءات التي ستيخذها في حال وجود هذه العلاقة.

وقالت الفتحاوي “أكدت لجنة تابعة لمنظمة الصحة العالمية 13 يوليوز 2023، أن “الأسبارتام”، المُحلّي الصناعي الشائع الموجود في آلاف المنتجات، مثل المشروبات الغازية “اللايت”، يجب أن يُصنّف على أنه مادة مسرطنة محتملة للبشر”.

وأوضحت الفتحاوي في سؤال كتابي موجه لوزارة الصحة أن بعض الأبحاث التي استعرضتها الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية تُظهر أنه قد يكون هناك صلة محتملة بين “الأسبارتام” وسرطان الكبد.

ويعرف الأسبرتام بأنه مادة مُحلية صناعية، يعد أكثر حلاوة 200 مرة من السكر في نفس التركيزات، بدون قيمة الطاقة العالية للسكر، ويعتبر موضوع التحلية الصناعية مثار للجدل منذ بدايات التصديق عليه من قبل وكالة التغذية والدواء الأمريكية (FDA) عام 1974.

وفي 13 يوليوز المنصرم، أعلنت لجنة تابعة لمنظمة الصحة العالمية، لأول مرة، أنها قررت أن “الأسبارتام”، المُحلّي الصناعي الشائع الموجود في آلاف المنتجات، مثل المشروبات الغازية “الدايت”، يجب أن يُصنّف على أنه “مادة مسرطنة محتملة للبشر”.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى