“التوحيد والإصلاح” تؤكد استعدادها للانخراط الإيجابي في مراجعة مدونة الأسرة وفق المرجعية الإسلامية

الحركة تستنكر توقيع اتفاق التعاون في الميدان الفلاحي والمائي مع الكيان الصهيوني

أكدت حركة التوحيد والإصلاح استعدادها للانخراط الإيجابي والبناء في ورش مراجعة مدونة الأسرة، وجدد المكتب التنفيذي للحركة في اجتماعه العادي اليوم السبت 30 شتنبر 2023، تأكيده على ضرورة أن تكون هذه المراجعة منسجمة مع المرجعية الإسلامية باعتبارها مرجعية الدولة والمجتمع، مع الاعتماد على الاجتهاد الشرعي في القضايا التي تحتاج إلى مراجعة.

وفي موضوع تداعيات زلزال الحوز، سجل المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح في بلاغ له ارتياحه لا ستمرار حالة التكافل والتراحم التي ما فتئ المغاربة يجسدونها في مواجهة آثار الزلزال الذي ضرب البلاد، مثمنا مختلف الجهود الجارية، وداعيا في الوقت نفسه إلى مواصلة هذا التعاضد والتآزر حتّى دعم كلّ الأسر المتضررة.

وبخصوص القضية الفلسطينية، استنكر المكتب التنفيذي للحركة الخطوة التطبيعية الجديدة؛ المتجسدة في توقيع اتفاق التعاون في الميدان الفلاحي والمائي مع الكيان الصهيوني، معبرا عن رفضه لكل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني. ودعا المكتب بالمانسبة إلى المشاركة في الوقفة الاحتجاجية المقررة أمام البرلمان يوم الجمعة 06 أكتوبر 2023، استجابة لدعوة مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين.

وفي ما يلي النص الكامل للبلاغ:

بسم الله الرحمن الرحيم

حركة التوحيد والإصلاح

الرّباط في: 14 ربيع الأول 1445هـ؛ الموافق 30 شتنبر 2023 م

بــــــــلاغ

التأم بحمد الله وتوفيقه المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح في لقاء عاديّ يومه السبت 14 ربيع الأول 1445هـ؛ الموافق 30 شتنبر 2023 م، في ظل نفحات ذكرى ميلاد نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم. وقد تدارس المكتب عددا من القضايا التنظيمية والوطنية، كما تابع الإعدادات الجارية من أجل عقد الدّورة العادية لمجلس الشورى المقررة يومي 29 و30 ربيع الأول 1445 هـ الموافق لـ 14 و15 أكتوبر 2023 م.

هذا وقد سجل المكتب بكلّ ارتياح استمرار حالة التضامن والتكافل والتراحم التي ما فتئ المغاربة يجسّدونها في مواجهة آثار الزلزال الذي ضرب البلاد، وإذ يثمن المكتب مختلف الجهود الجارية؛ فإنه يدعو إلى مواصلة هذا التعاضد والتآزر حتّى دعم كلّ الأسر المتضررة. ويعلن المكتب التنفيذي ما يلي:

  • في شأن ورش مراجعة مدونة الأسرة:
  • يؤكد المكتب التنفيذي استعداد الحركة للانخراط الإيجابي والبناء في هذا الورش الهام، خصوصا وأن مذكرة الحركة لمراجعة المدونة باتت جاهزة، وأنّ المكتب شرع في مراسلة الجهات المعنية باستقبال هيئات المجتمع المدني ومقترحاتها.
  • كما يجدد المكتب تأكيده على ضرورة أن تكون هذه المراجعة منسجمة مع المرجعية الإسلامية باعتبارها مرجعية الدولة والمجتمع؛ مع الاعتماد على الاجتهاد الشرعي في القضايا التي تحتاج للمراجعة، ووفقا للتوجيه الوارد في خطاب العرش لسنة 2022 الذي أكد فيه أمير المؤمنين بأنه لا يمكنه “أن يحل حراما أو يحرم حلالا”، وبما يحقق الحماية الضرورية لمؤسسة الأسرة ويعزز تماسكها واستقرارها وأداء أدوارها الاجتماعية والتربوية.
  • في شأن اقتحامات المسجد الأقصى والتطبيع مع الكيان الصهيوني:
  • يجدد المكتب التنفيذي تنديده الشديد بالاقتحامات المتواصلة للصهاينة للمسجد الأقصى المبارك، ويدعو جميع الأحرار في العالم إلى استنكار هذا الفعل الإجرامي الشنيع، كما يدعو إلى المشاركة في الوقفة الاحتجاجية المقررة أمام البرلمان يوم الجمعة 20 ربيع الأول 1445 الموافق ل 06 أكتوبر 2023، استجابة لدعوة مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، ودعما للحملات الدولية التي تُسهم فيها عدد من الهيئات والمؤسسات عبر العالم بخصوص القدس، ورفع الحصار عن موانئ غزة.
  • وبمناسبة توقيع اتفاق التعاون في الميدان الفلاحي والمائي مع الكيان الصهيوني يعبر المكتب التنفيذي عن استنكاره لهذه الخطوة التطبيعية الجديدة ورفضه لكل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني.

الدكتور أوس رمال
رئيس حركة التوحيد والإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى