أهم مواقف حركة “التوحيد والإصلاح” حول قضايا وطنية سنة 2023

تابعت حركة التوحيد والإصلاح خلال سنة 2023 مختلف القضايا الوطنية الكبرى وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية.  واستنكر المكتب التنفيذي للحركة يوم السبت 21 يناير 2023 ما تضمنته فقرات افتتَاح كأس إفريقيا للمحليين “الشان” الذي نظم بدولة الجزائر من تعبيرات مستفزة لشعب مسلم وبلد جار شقيق، وما يحملهُ ذلك من ضرب لقيم الجوار بين الشعبين المغربي والجزائري.

كما استنكر المكتب التنفيذي للحركة في لقائه الأسبوعي يوم الثلاثاء 24 يناير 2023 بشدة قرار البرلمان الأوروبي ضد المغرب الذي شكل استهدافا سياسيا مفضوحا ينطلق من خلفيات استعمارية عدائية.

وأكد بيان الدورة العادية لمجلس الشورى يومي 4و5 فبراير 2023 موقف الحركة المبدئي والثابت في الدفاع عن الوحدة الترابية وفي مقدمتها الصحراء المغربية وسبتة ومليلية وكل الجزر المحتلة.

وفي سياق آخر، عبر مجلس شورى الحركة في دورته العادية يومي السبت والأحد 4 و5 فبراير 2023م، عن قلقه إزاء بعض التراجعات في المسار السياسي ببلادنا وبعض المؤشرات السلبية في المجال الحقوقي، وأصدرت الحركة نداء من أجل العيش بكرامة في وطن آمن مستقر في 4 مارس 2023 مع ما يشهده المجتمع المغربي منذ ما يزيد عن سنة؛ النّاتج عن غلاء الأسعار.

وبعد الزلزال القوي الذي ضرب المغرب مساء الجمعة 08 سبتمبر 2023 بمنطقة الحوز، أصدرت الحركة نداء دعت فيه عموم المغاربة إلى دعم فرق الإنقاذ والتبرع بالدم. كما أطلقت حملة “شعب واحد جسد واحد” تفاعلا مع وقررت المساهمة في “الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة عن فاجعة الزلزال”.

ورحبت الحركة بالدعوة الملكية لرماجعة مدونة الأسرة والتأكيد على عدم المس بثوابت الشريعة الإسلامية ، أعلنت انخراطها الإيجابي في ورش مراجعة المدونة، وقدمت مذكرة بمقترحاتها وتوصياتها. واستقبلت الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة وفد الحركة يوم الخميس 16 نونبر 2023.

وفي موضوع التعليم، نبه مجلس شورى الحركة في دورته الأولى العادية يومي 4 و5 فبراير 2023 لبعض مظاهر الارتباك والارتجالية التي طبعت تدبير ملف منظومة التربية والتعليم. كما جدد المجلس في الدورة الثانية العادية يومي 14 و15 أكتوبر 2023 التنبيه إلى خطورة ما آلت إليه أوضاع منظومة التربية والتكوين.

ودعا المجلس داته إلى التفاعل الإيجابي مع المطالب العادلة والمنصفة للشغيلة التعليمية بعد الاحتجاجا. كما دعت لجنة التعليم التابعة للحركة  في بيان لها حول “الدخول المدرسي والجامعي (2023-2024)” وزارةَ التربية الوطنية إلى تعزيز القيم الإسلامية والوطنية في المناهج وفي الوسط المدرسي. ورفضت  إقحام التطبيع في المجال التربوي تحت ذريعة التنوع المغربي.

وبعد تصاعد إضرابات الشغيلة التعليمية الرافضة للنظام الأساسي الجديد، دعت الحركة السبت 25 نونبر 2023 الوزارة الوصية والحكومة المغربية لإيلاء هذا الموضوع الأهمية اللازمة والتعاطي معه بالجدّية المطلوبة.

وقد حضرت الحركة في المشهد الثقافي الوطني خلال سنة 2023 بمشاركتها في النسخة 28 من المعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الرباط من 01 يونيو إلى 11 منه بجناح خاص بها بفضاء السويسي بالرباط.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى