شهر القرآن.. حصاد المشاركة المغربية في المسابقات القرآنية

سجل حفظة القرآن الكريم والقراء والمجودون المغاربة  حضورا مشرفا في المسابقة القرآنية والأنشطة الرمضانية، وجسدوا بالفعل ما قاله وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق في أمسية “ليلة القرآن” يوم 7 أبريل 2023، إن الأمة المغربية “أمة قلبها معلق بالقرآن الكريم”، فليس هناك قرية ولا مدينة إلا وفيها إمام محفظ وكتاتيب وأئمة ومحفظون.

ويعرف شهر رمضان الكريم تنظيم العديد من الدول والمؤسسات في العالم، مسابقات وطنية ودولية في حفظ القرآن وتلاوته. وتساهم هذه المسابقات الرمضانية في بروز عدد من رواد القرآن الكريم تلاوة وحفظا وتعزيز قيمة ومكانة القرآن الكريم وأهله في المجتمع.

هيمنة مغربية في “عطر الكلام”

 هيمن القراء المغاربة على منصة التتويج في ختام منافسات مسابقة “عطر الكلام” في فئة القرآن الكريم بالسعودية، إذ احتل المغربي زكرياء الزيرك الرتبة الثالثة، تبعه عبد الله الدغري، فمحمد يوسف الهبطي ثم صلاح الدين المتعبد على التوالي، بينما فاز في القارئ الإيراني يونس شاهمرادي بالمرتبة الأولى تلاه القارئ السعودي عبد العزيز الفقيه، أي أن المغاربة هيمنوا على المراكز من 3 إلى 6.

وحققت مسابقة “عطر الكلام” ستة أرقام قياسية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر مسابقة لتلاوة القرآن من حيث عدد المشاركين، ومجموع الجوائز وأكبر جائزة لصاحب المركز الأول في صنف تلاوة القرآن، وأكبر مسابقة لرفع الأذان من حيث عدد المشاركين ومجموع الجوائز وأكبر جائزة لصاحب المركز الأول في صنف رفع الأذان.

هيمن القراء المغاربة على تتويجات ختام منافسات مسابقة عطر الكلام في فئة القرآن الكريم، واحتل المغربي زكرياء الزيرك الرتبة الثالثة تبعه مواطنو

فائزة أمام أمير المؤمنين

وفازت القارئة الطفلة هاجر المرابط البالغة من العمر11 عاما والمنحدرة من مدينة تطوان بالرتبة الأولى لجائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وتجويده وترتيله. وحظيت بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم قبل التقدم للسلام على أمير المؤمنين الملك محمد السادس وتسلم الجائزة منه، خلال ترأسه الحفل الديني لإحياء ليلة القدر المباركة بأهل القرآن بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء مساء يوم الإثنين 26 رمضان 1444 هـ. 

كما سلَّم أمير المؤمنين جائزة محمد السادس لـ”أهل القرآن” وجائزة محمد السادس لـ”أهل الحديث”، للفائزين بهما على التوالي، عبد الرحيم النابلسي من مدينة مراكش ومحمد بنكيران من مدينة القصر الكبير. وسلَّم أمير المؤمنين جائزة محمد السادس للأذان والتهليل لكل من يوسف الناجي من مدينة المحمدية (الجائزة التقديرية)، ومحمد الهدار من مدينة الناظور (الجائزة التكريمية).

بينما سلَّم جائزة محمد السادس للكتاتيب القرآنية بفروعها الثلاثة، لمحمد شكير من مدينة ورزازات (جائزة منهجية التلقين)، ومحمد بوليس من المدرسة القرآنية بمدينة العرائش (جائزة المردودية)، ومحمد الزعنوني من بمدينة تيزنيت (جائزة التسيير).

نسيبة شعبان أصغر حافظة

وكرَّمت “ليلة القرآن” التي نظمتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية نسيبة شعبان أصغر طفلة حافظة للقرآن الكريم، مساء يوم الجمعة 16 رمضان 1444هـ الموافق لـ 07 أبريل 2023 بالمدرج الكبير التابع لمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات بالرباط، انطلاقا من قوله تعالى “إِنّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشّرُ الْمُؤْمِنِينَ الّذِينَ يَعْمَلُونَ الصّالِحَاتِ أَنّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً” (الإسراء-9).

وشهدت “ليلة القرآن” كذلك تكريم القارئة لبنى بكريم المجازة في القراءات السبع من معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية، وكنزة متنبي وسناء اليعكوبي وهما حافظتان لكتاب الله من الأشخاص في وضعية إعاقة. كما تم تكريم المُحَفّظتين مليكة بيدة وفاطمة الزهراء مرحوم، علاوة على تقديم جائزة أحسن برنامج إعلامي إذاعي وتلفزي للعناية بالقرآن الكريم، والتي آلت، إلى كل من الإعلامي محمد ترابي ويوسف الناصري.

توجت القارئة هجر المرابط مساء أمس الإثنين 26 رمضان 1444 هـ  بالرتبة الأولى لجائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وتجويده وترتيله خ

حفظة القرآن في الملعب الكبير

تزينت مدرجات الملعب الكبير بمدينة طنجة في مباراة لكرة القدم جمعت بين فريقي اتحاد طنجة وأولمبيك خريبكة بحضور أطفال من حفظة القرآن الكريم، وهو ما شد انتباه الجميع وجعلهم يحتفون بحفظة القرآن. وانتشرت صور ومقاطع فيديوهات لحفظة القرآن من مدرسة عمر بن الخطاب للتعليم العتيق بمدينة طنجة على شبكات التواصل الاجتماعي وهم يساندون فريق مدينتهم.

وسبق أن سجل حفظة القرآن من مدرسة عمر بن الخطاب للتعليم العتيق حضورا مشرفا في مباراة اتحاد طنجة لكرة السلة أمام ضيفه الكوكب المراكشي. وتعمل الصفحة الرسمية لمدرسة عمر بن الخطاب للتعليم الإبتدائي العتيق بطنجة بالفايسبوك على نشر فيديوهات وصورا لحضور حفظة القرآن في المباريات الرياضية والمسابقات القرآن والأنشطة الثقافية.

وبرز مجموعة من العلماء والقراء متخصصين من المغرب في لجن تحكيم العديد من المسابقة القرآنية كنهائيات مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده، والتي جرت أطوارها بمدينة فاس بين فاتح و3 أبريل الجاري عبر تقنية التناظر المرئي (زووم).

وعرفت المسابقة مشاركة 93 متسابقا (من بينهم 11 من الإناث)، يمثلون 34 بلدا إفريقيا، تنافسوا على المراكز الأولى في ثلاثة أصناف من الحفظ والتجويد.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى