وصول أول طائرة تقل على متنها 130 مغربيا من السودان

وصلت أمس الأربعاء 26 أبريل 2023 أول طائرة قادمة من السودان إلى مطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء تقل على متنها أزيد من 130 مواطنا مغربيا.

وكان الملك محمد السادس أعطى تعليماته لتأمين عودة المواطنين المغاربة من السودان على إثر الأحداث الأخيرة التي شهدتها الجمهورية، وتدهور الأوضاع الأمنية في هذا البلد الشقيق.

وأفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية أن أكثر من 200 من المواطنين المغاربة المقيمين بالسودان أو الذين تزامن تواجدهم في هذا البلد مع هذه الظرفية الداخلية الصعبة استفادوا من هذه العملية، مشيرا إلى أن القافلة البرية وصلت بسلام إلى مدينة بورت سودان.

وذكر موقع “قناة روسيا اليوم” أن 50 دولة غربية وعربية تحركت لإجلاء رعاياها من السودان إثر الإعلان عن هدنة جديدة مساء يوم الثلاثاء 25 أبريل 2023 لمدة 72 ساعة بين طرفي النزاع في البلاد، بوساطة سعودية أمريكية.

وأضاف “منذ 15 أبريل الجاري، تشهد عدد من الولايات في السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، راح ضحيتها مئات الأشخاص بين قتيل وجريح معظمهم من المدنيين”، مشيرا إلى أن عمليات إجلاء رعايا العديد من الدول بدأت منذ السبت المنصرم.

ونقل موقع “الجزيرة” عن وزارة الصحة السودانية إعلانها ارتفاع ضحايا الاشتباكات بين قوات الجيش والدعم السريع إلى 512 قتيلا و4193 مصابا، في حين توقعت منظمة الصحة العالمية سقوط المزيد من الوفيات جراء نقص الخدمات الصحية.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى