ذ سكنفل يحذر من صياغة مدونة “هجينة” للأسرة المغربية

حذر رئيس المجلس العلمي المحلي للصخيرات تمارة لحسن سكنفل من صياغة مدونة هجينة للأسرة المغربية، لا هي غربية ولا هي مغربية، مشددا على أن نصوص الوحي القطعية لا يمكن تغييرها بأي شكل من الأشكال، مذكرا بقول الملك محمد السادس في خطاب العرش “لا يمكنني بصفتي أميرا للمؤمنين أن أحل ما حرم الله ولا أحرم ما أحله الله”. 

وأوضح سكنفل خلال مداخلته في ندوة حول “مدونة الأسرة بالمغرب بين ضوابط المرجعيات الكونية واحترام الثوابت” يوم الأربعاء 25 أكتوبر 2023 بالمعهد العالي للإعلام والاتصال نظمها مكتب طلبة المعهد أن إشكالية مدونة الأسرة بعد 20 عاما من تطبيقها قد لا يتعلق بالنصوص التي تتضمنها فقط بل قد تتعلق بتنزيلها.

ونبه سكنفل إلى وجود عدة مشاكل أسرية، مشددا على أنه لا يمكن التغاضي عن المشاكل الحقيقية التي تقع فيها الأسرة، ممثلا لذلك بتلقيه اتصالا من سيدة تريد توثيق زواجها وتوفير وثائق لأبنائها حتى لا يحرموا من حقوقهم، مشددا على أن مثل هذه المشاكل يجب حلها في الحال، قائلا إن القانون ليس وحيا.

وانتقد سكنفل الذين يطالبون بحذف نظام التعصيب من الإرث، موضحا أن الكثير منهم يجهلون أسسه ومبادئه، مشددا على أن نظام الإرث مبني على التعصيب، لكنه رحب بالاجتهاد في القضايا المعاصرة، موضحا أن باب الاجتهاد مفتوح على مصرعيه ولكن وفق ضوابط الاجتهاد يتماشى مع الواقع. 

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى