الملك محمد السادس: إذا تفككت الأسرة يفقد المجتمع البوصلة

قال الملك محمد السادس “إذا تفككت الأسرة يفقد المجتمع البوصلة”، مضيفا “لذا، ما فتئنا نعمل على تحصينها بالمشاريع والإصلاحات الكبرى. ومن بينها ورش تعميم الحماية الاجتماعية، الذي نعتبره دعامة أساسية، لنموذجنا الاجتماعي والتنموي”، مشددا على القيم الوطنية، التي تقدس الأسرة والروابط العائلية.

وأكد الملك محمد السادس، في خطاب افتتاح البرلمان اليوم الجمعة 13 أكتوبر 2023، على قيم وطنية جامعة، كرسها دستور المملكة، وتشمل كل مكونات الهوية المغربية الأصيلة، في انفتاح وانسجام مع القيم الكونية.

وعدد الملك محمد السادس القيم المؤسسة للهوية الوطنية الموحدة في القيم الدينية والروحية والقيم الوطنية التي أسست للأمة المغربية، علاوة على قيم التضامن والتماسك الاجتماعي، بين الفئات والأجيال والجهات، التي جعلت المجتمع المغربي كالبنيان المرصوص، يشد بعضه بعضا.

ودعا الملك محمد السادس إلى مواصلة التشبث بهذه القيم، اعتبارا لدورها في ترسيخ الوحدة الوطنية، والتماسك العائلي، وتحصين الكرامة الإنسانية، وتعزيز العدالة الاجتماعية.

ونبه الملك محمد السادس إلى ما يعرفه العالم اليوم من تحولات عميقة ومتسارعة، أدت إلى تراجع ملحوظ في منظومة القيم والمرجعيات، والتخلي عنها أحيانا.

وقال الملك محمد السادس “لقد أظهرت الفاجعة (زلزال الحوز) انتصار القيم المغربية الأصيلة، التي مكنت بلادنا من تجاوز المحن والأزمات، والتي تجعلنا دائما أكثر قوة وعزما، على مواصلة مسارنا، بكل ثقة وتفاؤل”.

وأضاف “تلك هي الروح والقيم النبيلة، التي تسري في عروقنا جميعا، والتي نعتبرها الركيزة الأساسية، لوحدة وتماسك المجتمع المغربي”.

ولقراءة نص الخطاب الملكي كاملا انقر هنا.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى