المسابقة الرمضانية الخامسة لفرع حركة التوحيد والإصلاح بإقليم تمارة : السؤال 8

في إطار المسابقة الرمضانية الخامسة التي ينظمها فرع حركة التوحيد والإصلاح بإقليم تمارة، بمناسبة حلول شهر رمضان الأبرك 1445هـ .

السؤال 8: 
تؤدي ” نعم، وبلى” معاني كثيرة حسب المقام والسياق اللغوي، ولقد أخذ جمهور العلماء والفقهاء بما قاله سيبويه عن “نعم، وبلى” في بعض مواضعهما في القرآن الكريم، حيث يقول: وأما “بلى” فتُوجِب به بعد النفي، وأما “نعم” فعدة وتصديق، تقول: قد كان كذا وكذا؟ فيقول: نعم… فإذا استفهمت فقلت: أتفعل؟ أجبت بنعم، فإذا قلت: ألست تفعل؟ قال: بلى. فـ”نعم وبلى” معناهما قريب، إلا أن “بلى” لا تستعمل إلا في جواب كلام يشتمل على نفي؛ كقوله سبحانه وتعالى: ﴿ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى ﴾ قال سيبويه: لو قالوا: “نعم”، لكان نفيًا للربوبية! وأما “نعم” فللإثبات، فإذا قال القائل: أرأيت زيدًا؟ فليكن جوابك إذا رأيته: نعم، وقال الله تعالى: ﴿ فَهَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُوا نَعَمْ ﴾، و( بلى) حرف جواب ولها موضعان : 

أحدهما : أن تكون رداً لنفي يقع قبلها، وذلك نحو قوله تعالى :” ما كُنَّا نعملُ من سُوءٍ بَلَى إنّ الله عليم “، أي عملتم السوء، ومثل ذلك قوله : (لا يَبْعَثُ اللَّهُ مَنْ يَمُوتُ بَلَى )، ونحو : (ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ )، ثم قال : ( بَلَى )، أي عليهم سبيل.

والثاني : أن تقع جوابا لاستفهام دخل عليه نفي حقيقة ، فيصير معناها التصديق لما قبلها ، وذلك نحو قوله تعالى : ( أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ * قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ )، ونحو : (أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى )، أي : أنت ربنا. و(بلى ) وردت في القرآن الكريم في اثنين وعشرين موضعا، وهي على ثلاثة أقسام : 

أحدها : ما يختار فيه كثير من القراء وأهل اللغة الوقف عليها، لأنها جواب لما قبلها غير متعلق بما بعده، من مثل قوله تعالى: (وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْك أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ بَلَى )، كلمة “بلى” نقضت قول اليهود، وأثبتت أن غيرهم يدخلون الجنة، والمعنى: بلى سيدخل الجنة من كان على غير اليهودية والنصرانية، وإنَّ كل من استسلم وانقاد لأمر الله ونهيه، وأخلص لله  .

الثاني ما لا يجوز الوقف عليها، لتعلق ما بعدها بها وبما قبلها، من مثل في سورة الأنعام قوله : (وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى رَبِّهِمْ قَالَ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُوا بَلَى وَرَبِّنَا قَالَ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ )، وفي سورة النحل : ( وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لا يَبْعَثُ اللَّهُ مَنْ يَمُوتُ بَلَى وَعْدًا عَلَيْهِ حقًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ).

الثالث: ما اختلفوا في جواز الوقف عليها، لأن ما بعدها متصل بها وبما قبلها، من مثل: في سورة البقرة : “وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي”.

السؤال: وردت كلمة (بلى) في عدد من السور. ما هو عدد هذه السور؟

 

تذكير بكيفية المشاركة :

يتم الإعلان كل يوم من رمضان عن سؤال جديد، على المواقع التالية :

  • موقع حركة التوحيد والاصلاح: http://alislah.ma/وصفحة الحركة بتمارة على الفايسبوك:https://m.facebook.com/attawhid.wa.alislah/?ref=bookmarks
  • آخر أجل لإرسال الأجوبة هو 10 شوال 1445هـ   
  • يتم اختيار الثلاثة الأوائل ابتداء من 20 شوال 1445هـ، وفي حالة التعادل تجرى القرعة لاختيار ثلاث مشاركين و يتم الإعلان عن النتائج وموعد حفل توزيع الجوائز.
  • تتم الاجابة على جميع الأسئلة، وفق النموذج المعد (يتم نشره في أواخر رمضان)
  • المسابقة خاصة بالمغاربة فقط.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى