المسابقة الرمضانية الخامسة لفرع حركة التوحيد والإصلاح بإقليم تمارة : السؤال 1

في إطار المسابقة الرمضانية الخامسة التي ينظمها فرع حركة التوحيد والإصلاح بإقليم تمارة، بمناسبة حلول شهر رمضان الأبرك 1445هـ 

السؤال 1:

الحديث عن القرآن الكريم كان وما زال موضع اهتمام المسلمين على مر العصور، مصداقاً لقوله صلى الله عليه وسلم: “لا تنتهي عجائبه ولا يخلق على كثرة الرد”. من هنا كان الكلام وسيبقى حول المصطلحات القرآنية، سواء التي جدّت بلفظها، أو تلك التي جدّت بدلالتها مع نزول القرآن الكريم، باباً مثمراً في الدراسات اللغوية والشرعية على حدّ سواء.

جاء لفظ (الفرقان) في القرآن بهذه الصيغة معرفاً (بأل) في ستة مواضع في خمس سور. وورد مرة واحدة نكرة بصيغة (فرقاناً) في قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقاناً).

وجاء في تفسير لفظة الفرقان، أن الفرقان هو القرآن، وقد سمي فرقاناً لأنّه “فَرْق بين الحق والباطل والمؤمن والكافر، ولأن فيه بيانَ ما شرع من حلال وحرام” (تفسير القرطبي) . وقال الفخر الرازي :”ولأنه فَرْق في النزول كما قال تعالى: (وقرآناً فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلاً) وهذا أقرب لأنه قال: (تبارك الذي نزّل الفرقان على عبده)  و(نزّل) تدل على التفريق، أما قوله تعالى: “(أنزل) فتدل على الجمع، لذلك قال تعالى في سورة آل عمران: (نزّل عليك الكتاب بالحق مصدّقاً لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل) وجميعنا يعلم أن القرآن الكريم لم ينزل جملة واحدة إنما نزل متواتراً.(انتهى).
 من هنا كان الفرقان في القرآن مصطلحاً جديداً بهذا المعنى الجديد، فكان علماً “على كل كتاب سماوي أنزله الله تعالى ففرق به بين الحق والباطل؛ فالتوراة فرقان، والإنجيل فرقان، والزبور فرقان، والقرآن فرقان”(بن منظور). وقال الفراهدي: “فالفرقان: كل كتاب أنزل به فَرْقُ الله بين الحق والباطل”، يقول تعالى:
(ولقد آتينا موسى وهارون الفرقان) .

وكان علماً على المعجزات التي رافقت الكتب السماوية، التي هي فرقانٌ أصلاً، قال تعالى: (وإذ آتينا موسى الكتاب والفرقان لعلكم تهتدون). (نزّل عليك الكتاب بالحق مصدّقاً لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل* من قبل هدى للناس وأنزل الفرقان).
وقد أكد هذا المعنى المفسرون، يقول الفخر الرازي: “هي المعجزات التي قرنها الله تعالى بإنزال الكتب لتفرق بين دعوى الأنبياء ودعوى الكاذبين”.

السؤال: اذكر اسم السور الخمس التي جاء فيها ذكر ” الفرقان ” .

 

 

تذكير بكيفية المشاركة :

يتم الإعلان كل يوم من رمضان عن سؤال جديد، على المواقع التالية :

  • موقع حركة التوحيد والاصلاح: http://alislah.ma/وصفحة الحركة بتمارة على الفايسبوك:https://m.facebook.com/attawhid.wa.alislah/?ref=bookmarks
  • آخر أجل لإرسال الأجوبة هو 10 شوال 1445هـ   
  • يتم اختيار الثلاثة الأوائل ابتداء من 20 شوال 1445هـ، وفي حالة التعادل تجرى القرعة لاختيار ثلاث مشاركين و يتم الإعلان عن النتائج وموعد حفل توزيع الجوائز.
  • تتم الاجابة على جميع الأسئلة، وفق النموذج المعد (يتم نشره في أواخر رمضان)
  • المسابقة خاصة بالمغاربة فقط.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى