مهرجان “العدالة والتنمية” الحاشد بالبيضاء.. رفض أي مس بالثوابت الدينية والوطنية في مراجعة مدونة الأسرة  

نظم حزب العدالة والتنمية أمس الأحد  03 مارس 2024  بقاعة العروض بمسرح محمد السادس بالدار البيضاء مهرجانا وطنيا حاشدا حول “إصلاح مدونة الأسرة”.

وأوضحت مسيرة المهرجان بعد الافتتاح بالقرآن الكريم سياق تنظيم المهرجان، إذ جاء بعد تقديم جميع الهيئات الحزبية وجمعيات المجتمع المدني مذكراتها للجنة الملكية المخصصة لإصلاح مدونة الأسرة، وخروج مجموعة من المذكرات والبلاغات عن الثوابث الدينية والوطنية للشعب المغربي.

و تحدثت الدكتورة عزيزة البقالي عضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان عن مذكرة هذا المجلس التي تمت صياغتها من طرف لجنة خاصة بدون الرجوع الى أعضائه ومناقشتها والوقوف على ما تضمنته من أمور ضد الدستور المغربي وتمريرها رغم رفضها من طرف الدكتورة وامتناع آخرين عن التصويت عليها.

وتطرقت الدكتورة نزيهة معاريج عضو مجلس الشورى لحركة التوحيد والإصلاح وأستاذة مقارنة الأديان بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الأول بوجدة في مداخلتها عن الإصلاحات التي دعا إليها جلالة الملك محمد السادس نصره الله من معيقات واختلالات تعرضت لها مدونة الأسرة في تنزيلها، مع التأكيد على ما جاء في الخطاب الملكي الموجه والمؤطر بأنه بصفته أميرا للمؤمنين لن يحل حراما ولم يحرم حلالا، كما أشارت الدكتورة إلى مجموعة من النصوص الشرعية القطعية من المذهب المالكي الذي يطبقه المغرب، كما بينت الهدف من موضوع عدم تزويج القاصرات مع المطالبة بمحاربة الفقر والهشاشة والهدر المدرسي.

من جهتها، أشارت الدكتورة سعادة بوسيف رئيسة منظمة نساء العدالة والتنمية إلى مجموعة من المحاضرات والندوات التي نظمتها المنظمة، مؤكدة على قيمة التدافع في إصلاح مدونة الأسرة في إطار الثوابت والمرجعية الإسلامية والإطار الذي حدده صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله مع الإشارة إلى ما تتم الدعوة إليه من مقاربة النوع والعلاقات الرضائية وما الى ذلك.

ومن جانبه سلط الأستاذ مولاي امحمد الخليفة القيادي البارز سابقا في حزب الاستقلال على محطات تاريخية في مسار إصلاح مدونة الأسرة نيل المغرب الاستقلال إلى اليوم وكذلك سياق ظهرو اتفاقية سيداو وبنودها وكيف تم التعامل معها.

كما تحدث مولاي خليفة عن القيم الوطنية التي يتمتع بها الشعب المغربي، محملا إياه المسؤولية ليقول كلمته إذا جاءت الأمور ضد رغبته وثوابته والخروج في مسيرات مليونية، مؤكدا فيالوقت نفسه ان املك محمد السادس بصفته ملك البلاد وأمير المؤمنين ضمانة بعد الله تعالى لصد والوقوف في وجه من يريد المس بثوابت البلاد.

ونبه  الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الأستاذ عبد الاله بن كيران في مداخلته لمجموعة من المكائد التي تدبر ضد المسلمين بهدف إخراجهم من دينهم، وتغيير مكونات خلية الأسرة المغربية، وقدم لذلك أمثلة كثيرة، داعيا في الوقت نفسه الحاضرين لتحمل مسؤوليتهم وشرح ما يجري لعموم المواطنين للحيلولة دون المس بثوابت البلاد ومقدساته، ودون المس بالأسرة المغربية بطابعها الإسلامي المحافظ.

واختتم المهرجان بتكريم الأستاذة الأديبة والشاعرة والمناضلة خناثة بنونة تعبيرا عن عرفان ووفاء لأيقونة الأدب والنضال والمقاومة بالمغرب وقرة عين المرحوم علال الفاسي، بعدما أخذت الكلمة تحدثت فيها باختصار عن مسارها النضالي ودعمها اللامحدود واللامشروط ماديا وروحيا وفكريا للقضية الفلسطينية ورفضها للصهيونية.

يذكر أن ضِعف الحاضرين داخل قاعة المسرح تابعوا المهرجان خاج القاعة عبر شاشة كبيرة من بدايته إلى نهايته.

توفيق الابراهيمي

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى