قيادات وهيئات مدنية تعزي في وفاة الأخت سمية بنخلدون

انتقلت إلى الرفيق الأعلى صباح اليوم الأربعاء 28 يونيو 2023 الأخت سمية بنخلدون العمراني (شقيقة محسن بن خلدون عضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح) عن عمر يناهز 60 سنة بعد صراع طويل مع المرض.

وأعلن شقيقها الأكبر رضا بنخلدون، القيادي في حزب العدالة والتنمية صباح اليوم عن وفاتها بعد معاناتها مع مرض عضال لم ينفع معه العلاج، موضحا أن صلاة الجنازة على الفقيدة ستقام بمسجد الشهداء بالرباط بعد صلاة عصر يومه الأربعاء 28 يونيو 2023.

ونعى حزب العدالة والتنمية سمية بنخلدون على موقعه الرسمي. كما تفاعل عدد كبير من قيادات وأعضاء من حزب العدالة والتنمية وحركة التوحيد والإصلاح وغيرهما من الهيئات مع خبر الوفاة عبر حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، متوجهين لله تعالى بخالص الدعاء للفقيدة بالرحمة والمغفرة وجنة الرضوان، ولأهلها وذويها بالصبر والاحتساب والسلوان.

وتقدم منتدى الزهراء للمرأة المغربية بتعازيه في السيدة المناضلة سمية بن خلدون، “أول رئيسة لمنتدى الزهراء للمرأة المغربية امرأة وهبت نفسها للعمل في سبيل الله بكل تفان وإتقان”، باسم أعضاء المكتب المسير لجميع أفراد أسرة المرحومة راجيا من العلي القدير أن يلهمهم الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل ويشمل الفقيدة بالمغفرة والرضوان ويسكنها فسيح جنانه”.

كما تقدمت منظمة التجديد الطلابي بتعزية على صفحتها على الفيسبوك، لعائلة الفقيدة وأصدقائها وذويها بخالص عبارات التعازي والمواساة في هذا المصاب الجلل، سائلين الله أن يرحمها ويغفر لها ويسكنها فسيح جناته مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

وعبرت الدكتورة خديجة مفيد بكلمات مؤثرة في تدوينة لها، عن تأثرها بخبر وفاة الفقيدة سمية بنخلدون، وكتبت” خرّجتِ للمغرب أربع أطر في أسرتك الصغيرة، وربيتهم وعلمتيهم وزوجتهم، أديت مهمتك بامتياز ورابطت في جميع الواجهات وأديت فيها دورك بكل تفان” وأضافت “لم تنل المسؤوليات شرف كفاءتك فرابطت في العطاء الطوعي طريق أهل الله وختمت مسارك بمؤلف جمعت فيه بيت تخصصك العلمي وتعلقك الروحي بكتابه”.

ونعى الأستاذ الحسين الموس عضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح، الفقيدة في تدوينة على صفحته على الفيسبوك بقوله “ظلت رحمها الله صابرة محتسبة، تجاهد بالكلمة الطيبة والمواقف النبيلة، خطت اناملها هذا الكتاب “مدارج آي القرآن للفوز برضا الرحمان”، فكانت تخط سيرها الحثيث في هذه المدارج ، مشتاقة للفوز برضا الرحمان”.

وفي تدوينة على صفحته على الفيسبوك كتب الأستاذ عبد العالي حامي الدين “في سنواتها الأخيرة تعلقت بكتاب الله حفظا وتدبرا وألفت كتابا تحت عنوان: “مدارج آيات القرآن للفوز برضا الرحمان”، وهذا من توفيق الله لها ومن علامات حسن الخاتمة.

وكتب الأستاذ عزيز رباح “عرفناها محبة لدينها ووطنها، وغيورة عليهما وعاملة من أجلهما، عرفناها محبة لأهل الخير والإصلاح، موفقة بينهم وداعمة وداعية لهم. عرفناها كذلك حتى في أخر أيامها لم تبدل ولم تغير، رحمة الله عليها رحمة واسعة.

من جهته كتب المحامي عبد الصمد الإدريسي بتدوينة  “نُشهد الله أننا ما عرفناها إلا صابرة مجاهدة محتسبة ساعية إلى الخير وداعية إليه، حتى وهي في مراحلها الأخيرة من المرض.. عزائي لكل أسرتها الصغيرة وأبنائها وإخوانها الدكتور محمد رضا ومحسن ولكل أخواتها وإخوانها في عائلتها الكبيرة.”

وقد ولدت الفقيدة بمدينة مراكش، وحصلت على شهادة مهندس دولة من المدرسة المحمدية للمهندسين سنة 1985،كما حصلت على دكتوراه في الهندسة، تخصص هندسة منطقية معلوماتية سنة 1997. واشتغلت مهندسة دولة بالشركة الدولية للصناعة والمعلوميات، كما عملت أستاذة بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بفاس، وبعد ذلك اشتغلت أستاذة بكلية العلوم بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة إلى غاية سنة 2006. وعملت كذلك  خبيرة لدى منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو). وهي متزوجة وأم وجدة.

دخلت الفقيدة البرلمان المغربي نائبةً عن حزب العدالة والتنمية خلال ولايتين (2002- 2007 و2007-2011). و شغلت منصب مستشار بمجلس جهة الغرب شراردة بني حسين بين سنتي 2002 و2006. وتحملت بمجلس النواب مسؤولية رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية بين سنتي 2004 و2005.

تحملت سمية بنخلدون العديد من المهام السياسية، منها عضوية المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية منذ سنة 2002.  وتحملت مسؤولية رئيسة لجنة السياسات العمومية بالمجلس الوطني للحزب منذ سنة 2008، وعضو اللجنة الموضوعاتية حول المرأة والأسرة لحزب العدالة والتنمية منذ سنة 2004، وعضو اللجنة المركزية للعلاقات الخارجية للحزب، وعضو المكتب التنفيذي لمنظمة نساء العدالة والتنمية. وكذا عضوية الأمانة العامة للحزب منذ 2012، وهي عضو مؤسس لمنتدى النساء البرلمانيات المغربيات، كما ترأست لجنة المناصفة وتكافؤ الفرص بحزب العدالة والتنمية.

كما تولت سمية بن خلدون مسؤولية حكومية إذ عينت في حكومة عبد الإله بنكيران وزيرة مكلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي, وقد تولت رئاسة منتدى الزهراء للمرأة المغربية- وهي شبكة حقوقية ثقافية معتمدة لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة- وبقيت عضو المكتب المسير إلى أن وفاها الأجل. وكانت رئيسة فرع الجمعية المغربية للتربية ورعاية الأسرة بالقنيطرة، وعضو مؤسس للفيدرالية النسائية العالمية للدفاع عن الوحدة الترابية، وعضو مؤسس للمجلس المدني للدفاع عن القواعد الدستورية، وعضو مؤسس ورئيسة سابقة لجمعية مودة التي تعنى بتمدرس الفتاة القروية، وعضو الجمعية المغربية من أجل حياة أفضل التي تعنى بالأطفال المعاقين ذهنيا.

موقع الإصلاح

 

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى