“الإيسيسكو” تصدر عشر دراسات أكاديمية في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها
أصدر مركز اللغة العربية للناطقين بغيرها في منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) السلسلة الثانية من الدراسات الأكاديمية في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وذلك في إطار مشروع ”الدراسات التخصصية” الذي يشرف عليه المركز.
ويهدف المشروع حسب بلاغ صحفي للمنظمة الدولية إلى تعزيز حضور منظمة الإيسيسكو في مجال البحث العلمي والنشر، وتعميق البحث العلمي والتربوي، ومواكبة المستجدات التربوية والمعرفية في مناهج تعليم اللغة العربية ومقرراته ووسائله التعليمية، وتوثيق علاقة المركز بالباحثين المتخصصين في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من داخل الدول الأعضاء وخارجها.
ويجمع كتب السلسة الثانية موضوع تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من جوانب متنوعة وزوايا مختلفة. وقد شارك في تأليفها مجموعة من الخبراء المتخصصين من جامعات مختلفة يمثلون تسع دول هي: نيجيريا وقيرغيزيا والمغرب واليابان وتركيا والأردن وسوريا وقطر، وماليزيا.
وتحمل إصدارات السلسة الثانية حسب ما نشره الموقع الرسمي للإيسيسكو العناوين الآتية:
- التصريف العربي وأهميته في تعليم العربية للناطقين بغيرها
- المعجم السياقي للألفاظ المؤنثة في اللغة العربية للناطقين بغيرها
- تدريس الثقافة العربية لطلاب اللغة العربية الناطقين بغيرها: قضايا وتجارب ونماذج تطبيقية
- تعليم اللغة العربية لأغراض صحية لمتعلميها الناطقين بغيرها: دراسة نظرية وتصميم وحدة تعليمية نموذجية
- استراتيجيات تنمية الوعي المورفولوجي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها
- كيف ننقل دارسي العربية من الناطقين بغيرها من المستوى المبتدئ إلى المستوى المتميز في ضوء معايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية (ACTFL)
- التعليم العربي الإسلامي في نيجيريا: تطوراته ورهاناته المستقبلية
- مثريات مستويات النص القرائي في صفوف تطبيقات الواقع الافتراضي وآليات التوظيف اللغوي فيها: تطبيق (Second Life) أنموذجا
- التفكير الناقد وتطبيقاته في تعليمية العربية للناطقين بغيرها: رؤية في النظرية والتطبيق
- تطبيقات المدونات اللغوية في تعلم اللغة العربية وتعليمها للناطقين بغيرها