مسلم بولاية نيويورك يتقدم بمقترح تشريع يمنع جمعيات خيرية من تمويل النشاط الاستيطاني

قدّم عضو في مجلس ولاية نيويورك أمس الثلاثاء 16 ماي 2023، مقترح قانون يمنع الجمعيات الخيرية من إرسال ملايين الدولارات إلى الاحتلال “الإسرائيلي” لدعم النشاط الاستيطاني، الذي يعتبر بموجب القانون الدولي غير قانوني.

وطرح المقترح الذي يحمل عنوان “ليس على حسابنا: قانون إنهاء تمويل نيويورك لعنف المستوطنين الإسرائيليين”، عضو مجلس الولاية زهران ممداني، ثالث مسلم ينضم لعضوية مجلس ولاية نيويورك، ويمنح المقترح المدعي العام للدولة سلطة مقاضاة وحل المنظمات غير الهادفة للربح، التي يتبين أنها تستخدم تبرعاتها المعفاة من الضرائب لدعم المنظمات التي تمول المستوطنات “الإسرائيلية” غير القانونية في الضفة الغربية المحتلة.

كما سيمنح التشريع المقترح أيضا الفلسطينيين المُتضرّرين من منظمات المستوطنين، التي تمولها جمعيات خيرية مقرها نيويورك، الحق في المطالبة بتعويضات في المحاكم الأمريكية.

وترسل المؤسسات الخيرية المُسجَّلة في ولاية نيويورك حاليا أكثر من 60 مليون دولار سنويا في شكل تبرعات مخصومة من الضرائب لمساعدة المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتحريض عليها.

ويعتبر “الصندوق المركزي لإسرائيل” وهي منظمة مسجلة في نيويورك، من أهم مصادر الدعم غير الحكومي، إذ يرسل الملايين سنويا إلى دولة الاحتلال وفي عام 2019، قال المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط إنَّ أنشطة الاستيطان “انتهاك صارخ بموجب القانون الدولي”.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى