المسابقة الرمضانية الخامسة لفرع حركة التوحيد والإصلاح بإقليم تمارة : السؤال 27

في إطار المسابقة الرمضانية الخامسة التي ينظمها فرع حركة التوحيد والإصلاح بإقليم تمارة، بمناسبة حلول شهر رمضان الأبرك 1445هـ.

السؤال 27: 

“الودود” اسم من أسماء الله الحسنى، لغة تعني : كثير الحب.
للشيخ الشعراوي قول في معنى اسم “الودود” : هو المحب لعباده والمحبوب لهم؛ ومودة الله لعباده هي رحمته إياهم وتوفيقه لهم لطاعته ونيل رضاه؛ ومودة المؤمنين لله تعالى تعني طاعته لما عرفوا من كماله في ذاته وصفاته وأفعاله وغفرانه.
ود الله وحبه للمؤمنين يتجلى في عطفه عليهم على قدر حاجتهم، وهو سبحانه وتعالى أعطانا قبل أن نعرف كيف نسأل؛ ومثال على ذلك عطاؤه للجنين في بطن أمه، والجنين لم يتعلم الكلام والسؤال بعد.

إن كنا قد عرفنا قدر حب الله تعالى ووده، فكيف ننال هذه المحبة وهذا الود؟
يرشدنا سبحانه وتعالى للطريق المؤدي إلى اكتساب وده ومحبته؛ وذلك بطاعة مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم واتباع سنته والابتعاد عما نهى عنه، فيقول جل وعلا:
{ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّه فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّه وَيَغْفِر لَكُمْ ذُنُوبكُمْ وَاَللَّه غَفُور رَحِيم } (آل عمران 31) فإذا أحب الله عبداً فإن هذا العبد ينال حب الملائكة في الملأ الأعلى وحب حملة العرش الذي يستغفرون للمؤمنين كما في قوله تعالى : {الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ * رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدتَّهُم وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } (غافر 8،7)،وكما بين لنا ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف : (إذا أحب الله عبداً نادى جبريل أني قد أحببت فلاناً فأحبوه قال فينادى في السماء ثم تنزل له المحبة في أهل الأرض) وذلك قول الله : {اِنَّ اَ۬لذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ اُ۬لصَّٰلِحَٰتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ اُ۬لرَّحْمَٰنُ وُدّاٗۖ (97) } (مريم) .
ويقول الإمام الغزالي: “الودود” هو الذي يحب الخير لجميع خلقه، فيحسن إليهم ويثنى عليهم، وهو قريب من معنى “الرحيم” لكن الرحمة تستدعي من يستحق الرحمة والمضطر المحتاج، لكن “الود” لا يستدعي ذلك، فالود هو الإنعام من الله تعالى على سبيل الابتداء لأنه عز وجل كان ودوداً في الأزل قبل أن يوجد من يستحق الود . الود من الله عز وجل لعباده يعني : إرادته الكرامة والنعمة وإحسانه وإنعامه لهم؛ فالفائدة هي لباب الرحمة والمودة وروحهما، وذلك هو ما نأمله ونتصوره في حقه سبحانه وتعالى.

السؤال : في أي سور ورد اسم الله “الودود” ؟

 

تذكير بكيفية المشاركة :

يتم الإعلان كل يوم من رمضان عن سؤال جديد، على المواقع التالية :

  • موقع حركة التوحيد والاصلاح: http://alislah.ma/وصفحة الحركة بتمارة على الفايسبوك:https://m.facebook.com/attawhid.wa.alislah/?ref=bookmarks
  • آخر أجل لإرسال الأجوبة هو 10 شوال 1445هـ   
  • يتم اختيار الثلاثة الأوائل ابتداء من 20 شوال 1445هـ، وفي حالة التعادل تجرى القرعة لاختيار ثلاث مشاركين و يتم الإعلان عن النتائج وموعد حفل توزيع الجوائز.
  • تتم الاجابة على جميع الأسئلة، وفق النموذج المعد (يتم نشره في أواخر رمضان)
  • المسابقة خاصة بالمغاربة فقط

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى