“اليونسكو” تفتح باب التقدم للأفراد والمؤسسات لنيل جائزة النهوض بتعليم الفتيات والنساء

فتحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) باب التقديم لجائزة تمنح للمساهمات المتميزة والمبتكرة، التي قدمها الأفراد والمؤسسات والمنظمات للنهوض بتعليم  الفتيات والنساء، وهي الجائزة الأولى من هذا النوع في عرض المشروعات الناجحة التي تعمل على تحسين وتعزيز الآفاق التعليمية للفتيات والنساء، وبالتالي جودة حياتهن.

وتبلغ قيمة الجائزة 50000 دولار سنويا، تمنح لفائزين يبذلان جهودا بارزة لصالح تعليم الفتيات والنساء، ويحق لكل دولة ترشيح ثلاثة أفراد أو مؤسسات أو منظمات قدمت مساهمات قوية ومبتكرة لصالح تعليم الفتيات والنساء.

ويجب أن تستوفي الترشيحات معايير الأهلية والاختيار التي تحددها الجائزة، وكذلك إنشاء المشاريع المرشحة وتشغيلها لمدة عامين على الأقل، وإظهار إمكانية تكرارها وقابليتها للتطوير. وستقوم لجنة  تحكيم دولية مستقلة  مكونة من خمسة خبراء بتقييم الترشيحات على أساس إمكانات المشروع للتأثير والابتكار والاستدامة.

وقد حددت اليونسكو الموعد النهائي لتقديم الطلبات في 19 ماي 2023 (منتصف الليل بتوقيت باريس و23:00 بتوقيت الرباط). ويجب تقديم الترشيحات باللغة الإنجليزية أو الفرنسية عبر منصة على الإنترنت، متاحة فقط للجان الوطنية لليونسكو/الوفود الدائمة لدى اليونسكو والمنظمات غير الحكومية بالشراكة الرسمية مع اليونسكو.

وسيعلن المدير العام لليونسكو أسماء الفائزين لعام 2023 في 11 أكتوبر 2023 كجزء من احتفالات اليوم العالمي للفتاة.

وتشير اليونكسو إلى أنه على الرغم من التقدم المحرز في العقود الأخيرة لإعمال حق الفتيات والنساء في التعليم، فإن جائحة COVID-19 والصراع والكوارث الناجمة عن المناخ تعمل على توسيع نطاق عدم المساواة. كما تؤمن اليونسكو -حسب بلاغ الجائزة- بالقوة التحويلية للتعليم لإطلاق إمكانات النساء والفتيات، وتعزيز المساواة بين الجنسين، وتحقيق مجتمعات عادلة ومتساوية وشاملة.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى