أخبارالرئيسية-العربية

أسبوع اللغة العربية الثالث.. “الائتلاف الوطني” يحتفي بلغة الضاد

أعلن الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية عن تنظيم أسبوع اللغة العربية الثالث. والذي انطلق يوم 11 دجنبر ويستمر إلى غاية 27 دجنبر 2020. احتفاء بـاليوم العالمي للغة العربية والذي يوافق 18 دجنبر من كل سنة.

افتتحت فعاليات الأسبوع بمحاضرة للدكتور عبد العلي الودغيري بعنوان “التعليم الأجنبي في المغرب”. نظمته المنسقية الجهوية للائتلاف بمراكش يوم السبت 11 دجنبر 2020 ضمن فعالية رياض اللغة العربية السادس.

عرف اليوم الثاني من الأسبوع محاضرة من تأطير الدكتور حسام الدين مصطفى؛ رئيس جمعية المترجمين واللغويين المصريين. بعنوان “اللغة العربية والترجمة”، نظمتها المنسقية الوطنية يوم السبت 12 دجنبر 2020 ضمن فعالية صالون العربية السابع.

فيما شهد يوم أمس الثلاثاء 15 دجنبر 2020 ضمن اليوم الثالث من الفعاليات أمسية شعرية. بمشاركة نخبة من الشعراء من تنظيم المنسقية الجهوية للائتلاف بجهة فاس مكناس.

تتواصل اليوم الأربعاء 16 دجنبر 2020 من فعاليات أسبوع اللغة العربية الثالث بندوة علمية في موضوع “اللغة العربية: قضايا ومسارات”. من تأطير الدكتور فؤاد بوعلي؛ رئيس الائتلاف، والدكتور عدنان بنصالح والأستاذ حسن شويري.

يستمر هذا الاحتفاء بتنظيم عدد من الفعاليات من بينها ندوات. في مواضيع “اللغة العربية ومغاربة الخارج” و”اللغة العربية وعلم المخطوطات”، “المسألة اللغوية في منظومتنا التربوية وتعليم اللغة العربية وتعلمها”. و”سبل الارتقاء بتعليم اللغة العربية في الوسط المدرسي”، “اللغة العربية بين المقتضيات الدستورية والأجرأة العلمية”.

سيتميز أسبوع اللغة بتنظيم حفل الإعلان عن الفائزين في المسابقة الجهوية للقصة القصيرة. التي نظمتها منسقية درعة تافيلالت. لتختتم الفعاليات يوم الأحد 27 دجنبر 2020 بأمسية ختامية. وتنقل جميع أطوار البرنامج على تطبيق زووم وصفحة الائتلاف على فايسبوك.

الإصلاح

هامش: 

تعد اللغة العربية ركنا من أركان التنوع الثقافي للبشرية. وهي إحدى اللغات الأكثر انتشارا واستخداما في العالم، إذ يتكلمها يوميا ما يزيد على 400مليون نسمة من سكان المعمورة. ويحتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية في 18من دجنبر من كل عام.

وقع الاختيار على هذا التاريخ بالتحديد للاحتفاء لأنه اليوم الذي اتخذت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام1973 قرارها التاريخي. بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية سادسة في المنظمة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى