إصدار جديد للدكتور الحبيب الشوباني.. المسألة اليهودية في عصر الطوفان

صدر مؤخرا للدكتور الحبيب شوباني الوزير كتاب جديد بعنوان: “المسألة اليهودية في عصر الطوفان: في بناء سردية المأزق الوجودي للحل الصهيوني للمسألة اليهودية”، تزامنا مع الذكرى لأولى لمعركة طوفان الأقصى.

ويستعرض الوزير والبرلماني سابقا في الكتاب الصادر عن دار النشر الخيام، المآزق والحلول الفاشلة التي عرفتها سيرورة “المسألة اليهودية” تاريخيا، والتي انتهت بالمأزق الوجودي الذي أحدثه طوفان الأقصى بنسفه لفكرة “الوطن القومي اليهودي الآمن بقوة الردع والسيطرة العسكرية”، وتحويل معركة 7 أكتوبر فلسطين المحتلة إلى أخطر مكان على أمن اليهود في العالم.

والكتاب الواقع في 284 صفحة، بحث علمي في تاريخ المسألة اليهودية؛ كقضية دينية وسياسية نشأت في المجتمعات المسيحية الأوروبية قبل حوالي عشرين قرنا، و تم تصديرها للحوض الحضاري الإسلامي في القرن العشرين بعد عملية استئصال للمكون اليهودي من أوروبا واستزراعه في فلسطين، ضمن مخطط تنفيذ ما يعرف بالحل الصهيوني للمسألة اليهودية، والذي قضى بإقامة دولة لليهود في فلسطين، تقوم على مبدأ استعمال القوة لتفريغ السكان الأصليين بالتهجير والإبادة، وإحلال المستوطنين الغرباء عن الأرض باستقدامهم إليها من مختلف أنحاء العالم.

و بحث الدكتور في القانون العام والعلوم السياسية إشكالية وجود حل حضاري إسلامي لهذه المسألة، واستعرض أسس هذا الحل البديل وخصائصه وآلياته، مبينا أن هذا الحل هو الكفيل بتحرير الفلسطينيين من الاحتلال، وتحرير اليهود من الصهيونية، وتحقيق تعارف عالمي إنساني جديد تستحقه البشرية التي تحتاج لبناء نظام دولي عادل يحررها من الهيمنة الغربية الفاقدة للقيم الأخلاقية والإنسانية النبيلة.

ويرى الحبيب الشوباني أن ذلك يستدعي عملا تحرريا عالميا لتفكيك آخر نظام فصل عنصري استيطاني في فلسطين، بعد أن شهد العالم على نازيته وتوحشه وكفره بجميع المواثيق الكونية والحقوق الإنسانية.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى