أطعمة تسبب الأرق وقلة النوم تجنب تناولها مساء

يمنع الكافيين أو قضاء وقت طويل أمام الشاشات  النوم. لكن هناك أطعمة أيضا متهمة بالتأثير نوعية نوم الإنسان، لأن الغذاء المتبع والأطعمة المتناولة قد تلعب دورا رئيسيا في هذه المشكلة.

إذا كنت تتناول وجبة دسمة في المساء، متبوعة بالقهوة والكحوليات، فمن المحتمل جدا أن تواجه مشكلة في النوم. ويمكن أن تكون عواقب قلة النوم خطيرة على المدى القصير، لأن ذلك يضعف جهاز المناعة  ويقلل اليقظة، كما يمكن لأي شخص يعاني من الأرق لفترة طويلة أن يصاب بعدم انتظام ضربات القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري. كما يمكن أنيزداد خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف أيضا مع سوء نوعية النوم.

ومن أجل أن الحصول على ليلة هانئة ونوم عميق يوصي الخبراء بالابتعاد عن هذه الأطعمة:

الشوكولاتة

هي وجبة خفيفة تمنحك شعورا بالرضا التام، لكنها للأسف ليست مثالية إذا كنت ترغب في الحصول على  نوم جيد، لأن حبوب الكاكاو تحتوي على الثيوبرومين، هذه المادة لها هياكل مشابهة للكافيين ولها تأثير محفز. وتحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة أعلى من الثيوبرومين وهي أقل ملاءمة بتناولها كوجبة خفيفة في المساء.

السلطة والخضروات النيئة

على الرغم من أن الطماطم والجزر والخيار وما شابه ذلك صحية، إلا أنها صعبة الهضم أيضا.  ويتسبب المحتوى العالي من الألياف في تراكم الغازات في الأمعاء، مما قد يؤدي إلى الانتفاخ والتشنجات ثم يصبح النوم العميق غير وارد.

الزنجبيل

يحب الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن تناول الزنجبيل واضافتها للأطعمة، بيد أن هذا قد يكون مزعجا، فالمواد اللاذعة الموجودة في الزنجبيل تحفز عملية التمثيل الغذائي. لكن هذا بالضبط ما يمكن أن يكون سيئا في المساء فالتمثيل الغذائي المحفز يمنع النوم.

الثوم 

قد يطرد الثوم النوم لأنه  يسبب العطش الشديد ليلا، وهو ما يؤدي إلى تقطع النوم وبالتالي عدم الدخول في النوم العميق أو الأرق.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى