دراسة: صحة القلب تحدد عمر دماغ الإنسان

خلصت دراسة حديثة لعلماء في كلية لندن الجامعية (UCL) ببريطانيا إلى أن سرعة شيخوخة الدماغ مرتبطة بضعف صحة القلب والأوعية الدموية، ما يعني أن صحة القلب تحدد بشكل كبير مسار العمر الحقيقي لدماغ الإنسان.

وذكر موقع مختص في الصحة “هايل براكسيس نيت”، أن فريقا من الباحثين الطبيين من جامعة لندن بفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد عمر دماغ المشاركين، وظهرت عوامل الخطر لشيخوخة الدماغ المبكرة.

وتبدو أدمغة النساء “أصغر سنا” مقارنة بنظيرتها عند الرجال في نفس العمر حسب نتائج البحث بمجلة “The Lancet Healthy Longevity” البريطانية.

ويقول العلماء إن أداء الأدمغة، المتأثرة بالشيخوخة المبكرة نتيجة ضعف القلب، ينخفض بشكل أسرع من الأدمغة التي لم تظهر عليها أي تغيرات. ورغم أن هذه الانخفاضات كانت في البداية خفية، إلا أنها تتفاقم مع كل عقد من الزمان وغالبا ما تصبح أكثر وضوحا في وقت قريب ما يزيد من خطر التدهور المعرفي والأمراض التنكسية العصبية مثل الخرف.

وقال رئيس الفريق للعلمي في الجامعة البريطانية البروفيسور جوناثان شوت: “وجدنا أنه في حين أن الأشخاص في هذه الدراسة كانوا جميعا في نفس الأعمار تقريبا، لكن العمر الذي تنبأ به نموذج الكمبيوتر لأدمغتهم يختلف بشكل كبير”.

وأضاف البروفيسور شوت “نأمل أن تكون هذه التقنية يوما ما أداة مفيدة لتحديد الأشخاص المعرضين لخطر الشيخوخة المتسارعة بحيث يمكن تقديم استراتيجيات وقائية مبكرة وموجهة لتحسين صحة أدمغتهم”.

وتوصلت الدراسة نفسها إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف صحة القلب والأوعية الدموية في سن 36 و-أو 69 عاما يعانون أيضا من صحة دماغية أسوأ، في المتوسط​​، من الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة.وفي المقابل فإن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الأوعية الدموية الدماغية، التي تؤثر على تدفق الدم في الدماغ، كانت لديهم أعمار دماغية أكبر.

عن “دوتشي فيليه” بتصرف

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى